صفحة المتحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي على إكس
رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي يتفقد قواته قرب الحدود اللبنانية، 17 يناير 2024

مقتل 21 جنديًا إسرائيليًا.. وتل أبيب اقترحت مغادرة قادة حماس لوقف النار

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 23 يناير 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 23 يناير 2024

نقل موقع سي إن إن الأمريكي عن مسؤوليْن لم يسميهما أن إسرائيل قدمت مقترحًا يقضي بمغادرة كبار قادة حركة حماس غزة كجزء من اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار، لكن أحدهما قال إن هذا المقترح "لن ينجح أبدًا"، فيما أعلنت تل أبيب صباح اليوم مقتل 21 جنديًا إسرائيليًا في منطقة المغازي وسط غزة.

كان تقرير لوول استريت جرنال، أمس، أشار إلى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر تضغط على إسرائيل وحماس لدفع خطة شاملة لإنهاء العدوان على غزة، وهي خطة متدرجة "مدتها 90 يومًا"، على أن تبدأ في القاهرة خلال الأيام المقبلة مفاوضات بشأن وقف إطلاق النار.

ووفقًا لأحد المسؤولين المطلعين على المفاوضات، فإن مقترح إسرائيل بمغادرة قادة حماس لغزة، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تقبله الحركة، تمت مناقشته كجزء من مفاوضات وقف إطلاق النار الأوسع مرتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة، مرة في الشهر الماضي في وارسو من قبل مدير جهاز الموساد دافيد برنياع، ثم مرة أخرى هذا الشهر في الدوحة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق سي إن إن.

وأضاف المسؤول أن رئيس الوزراء القطري أخبر بلينكن في ذلك الاجتماع أن الفكرة الإسرائيلية "لن تنجح أبدًا"، ويعود ذلك جزئيًا إلى عدم ثقة حماس في أن إسرائيل ستنهي في الواقع عملياتها ضد الحركة في غزة حتى بعد مغادرة قياداتها.

يأتي هذا "المقترح الاستثنائي"، وفق سي إن إن، في الوقت الذي تكافح فيه إسرائيل لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في تدمير حماس بالكامل.

وأضاف الموقع الأمريكي أنه تم إبلاغ مسؤول ثانٍ، من الشرق الأوسط، بالاقتراح الإسرائيلي من قبل الولايات المتحدة. ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق.

يأتي ذلك في وقت يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 109. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن عشرات المواطنين قتلوا وأصيبوا مع استمرار القصف الإسرائيلي للقطاع.

وقالت مصادر محلية لوفا إن "طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت خيام النازحين في المواصي غرب خانيونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات"، كما أفادت مصادر طبية بوصول عدد من القتلى والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى؛ إثر قصف سيارة تقل نازحين قادمة من خانيونس إلى المحافظة الوسطى من قطاع غزة عبر الطريق الساحلي.

في سياق متصل، قتل 21 جنديًا وضابطًا إسرائيليًا في وسط غزة، وفق ما أفاد موقع سكاي نيوز، حيث دخل جنود احتياط من اللواء 261 إلى منطقة المغازي، بناء على طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي للعمل مع وحدة الهندسة على تفخيخ 10 مبان استعدادًا لتفجيرها.

وأضاف الموقع "بينما كانوا على وشك إنهاء مهمتهم، أطلق عناصر حماس قذيفتي آر بي جي، الأولى نحو دبابة ميركافا أدت لإصابة جنديين، والثانية أطلقت على المبنى المفخخ، ما أدى إلى تفعيل المتفجرات وانهيار مبنيين على من بداخلهما".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أمس الاثنين ارتفاع عدد قتلاه في غزة إلى 200 قتيل و535 مصابًا.