الخارجية الأمريكية- فليكر
بلينكن يدلي بتصريحات للصحفيين لدى وصوله إلى إسرائيل، 15 أكتوبر 2023

بلينكن يبدأ جولة رابعة في المنطقة من تركيا.. ومصدر لـ"سي إن إن": لمنع التصعيد

قسم الأخبار
منشور السبت 6 يناير 2024

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال زيارة بدأت مساء أمس للمنطقة، من المفترض أن تضم أيضًا اليونان وإسرائيل والأردن والضفة الغربية ومصر والسعودية وقطر والإمارات.

وعُقد اللقاء بين بلينكن وإردوغان في قصر وحيد الدين بإسطنبول، وحضره وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، والسفير الأمريكي في أنقرة جيفري فليك، حسب وكالة أنباء الأناضول.

وفي وقت سابق السبت، عقد فيدان وبلينكن لقاء تناولا خلاله "الحرب في غزة، والأزمة الإنسانية، وعملية انضمام السويد إلى حلف الناتو، وقضايا ثنائية وإقليمية"، حسب بيان للخارجية التركية، نشرته الأناضول.

في سياق متصل، نقل موقع سي إن إن عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، لم يسمه، أمس، قوله إن التواصل غير المباشر مع إيران لمحاولة ردع صراع أوسع في الشرق الأوسط سيكون محورًا رئيسيًا على أجندة جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن بلينكن سيوضح للقادة الذين سيلتقي بهم أن الولايات المتحدة "لا تريد أن ترى الصراع يتصاعد ولا تنوي تصعيده".

وتابع أن الولايات المتحدة "تتوقع أن يتم بعد ذلك نقل هذه الرسالة إلى إيران ووكلائها من خلال الدول التي لها علاقة معهم".

وزار بلينكن المنطقة عدة مرات منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وشملت جولاته إلى جانب إسرائيل، قطر ومصر والسعودية والأردن والضفة، وفي 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار تل أبيب للمرة السادسة منـذ بدء الحرب على غزة.