سكرين شوت من لقاء لصالح العاروري مع بي بي سي عام 2021
صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس

ضياء رشوان: مصر لم تتلق ردًا بشأن مقترح "وقف النار" في غزة.. واغتيال العاروري "عقد الأمور"

قسم الأخبار
منشور السبت 6 يناير 2024

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان إن مصر لم تستقبل ردًا حتى الآن على مقترحها بخصوص وقف إطلاق النار في غزة، حتى بعد اغتيال إسرائيل للقيادي في حركة حماس صالح العاروري الثلاثاء الماضي بجنوب لبنان.

وأشار رشوان، خلال تقديمه برنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر شاشة ETC‏ مساء الجمعة، إلى إرسال المقترح إلى الأطراف المباشرة والشركاء الدوليين بعد مناقشات ‏عدة مع الأطراف الفلسطينية المعنية على مدى جلسات طويلة في القاهرة، وفق موقع الشروق.

ولفت إلى عدم تلقي مصر أي ردود، ‏سواء بالرفض أو القبول، حتى اليوم السابق لاغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس،"كان التفسير المصري آنذاك أن عدم الرد بالرفض يعني أن هناك دراسة جدية".

وأضاف أن اغتيال العاروري يبدو أنه عقد الأمور، مع الأخذ في الاعتبار ما يحدث أيضًا في ‏باب المندب من تصعيد، وكذلك الوضع بالعراق وجنوب لبنان.‏

وتابع "يبدو أن الأطراف تعالج أشياء أخرى غير هذا الاقتراح.. لكن حتى الآن لم يأت رفض.. حدث تعديل من بعض ‏الدول لكن لم يبلغ رسميًا إلى مصر".

وسبق وتداولت وسائل إعلام أن مصر قدمت خطة تتضمن 3 مراحل، أولاها هدنة لتبادل الأسرى، ثم وقف لإطلاق النيران، ثم "إنشاء حكومة تكنوقراط في غزة لن تكون تابعة لحماس، وستحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر وقطر"، وهو ما نفته مصر في مرحلة لاحقة عبر رشوان الذي قال إن ما تقدمت به مصر لم يتضمن تشكيل حكومة فلسطينية، بتدخل من أطراف خارجية غير الفلسطينيين.

ونوه رشوان بأن الاقتراح المصري ينتهي إلى وقف إطلاق النار دون الحديث عن ‏مستقبل غزة ما بعد الحرب. ‏

ونفى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ما تداولته بعض وسائل الإعلام الدولية عن وقف مصر وساطتها عقب اغتيال إسرائيل، العاروري، ‏قائلًا "ما أشيع كلام غير دقيق".

يأتي ذلك في وقت يدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ92.