تصوير سالم الريس- المنصة.
قطاع غزة خلال أول يوم للهدنة بين إسرائيل وحماس في 24 نوفمبر 2023.

مقترح مصر لوقف العدوان على غزة لا يزال دون رد

قسم الأخبار
منشور السبت 30 ديسمبر 2023

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، إن مصر لم تتلق ردًا حتى الآن من الأطراف المعنية على مقترحها لـ"تقريب الآراء" حول غزة، متحفظًا على تسمية ما قدمته مصر "مبادرة"، في وقت نفى قيادي في حركة حماس لوكالة الأنباء العربية وصول وفد من الحركة إلى القاهرة أمس لمناقشة المقترح. 

وشدد رشوان في حديث مع وكالة أنباء العالم العربي، نقله موقع العربية، على أن "ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة غير صحيح. كل ما يتعلق بموضوع القضية الفلسطينية هو خاص بالشأن الفلسطيني فقط، ولا أحد يستطيع التدخل فيه، وما تردد بأنه سيتم تشكيل حكومة فلسطينية، بتدخل من أطراف خارجية غير الفلسطينيين غير صحيح".

وكان موقع سي إن إن أشار ، نقلًا عن تقارير إعلامية، إلى أن مصر قدمت خطة تتضمن 3 مراحل، أولاها هدنة لتبادل الأسرى، ثم وقف لإطلاق النيران، ثم "إنشاء حكومة تكنوقراط في غزة لن تكون تابعة لحماس، وستحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر وقطر".

وأضاف رشوان، في حديث لوكالة الأنباء العربية، اليوم، إن مصر طرحت مقترحًا يتضمن ثلاث مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد، والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم حماس في مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية التي اندلعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق ما نقله موقع العربية.

وأشار إلى أنه وفق هذه الرؤية، تُعلن هدنة إنسانية لمدة 10 أيام تفرِج خلالها حركة حماس عن جميع الرهائن المحتجزين لديها من نساء وأطفال ومرضى مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يُتَفق عليه من السجناء الفلسطينيين لديها.

وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفًا كاملًا في قطاع غزة كافة من كلا الجانبين، كما سيُعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيدًا عن محيط التجمعات السكنية، وسيُسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه حركة حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل، وفق رشوان.

ولضمان تنفيذ هذه الرؤية، أكد رشوان أن على إسرائيل وقف جميع أشكال النشاط الجوي بما في ذلك المُسيرات وطائرات الاستطلاع، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمحروقات والأغذية دون استثناء شمال القطاع.

وأضاف رشوان أن مصر لم تتلق أي ردود بشأن المقترح من جانب الأطراف المعنية حتى الآن، وأن بلاده موقفها لم يتغير، ويتلخص بضرورة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية عبر إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

في غضون ذلك، نفى القيادي في حركة حماس محمود مردواي زيارة وفد من الحركة، القاهرة، أمس الجمعة، قائلًا في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم "حتى اللحظة، لم يتوجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة... ولذلك لا يوجد ما يمكن الحديث عنه في هذا السياق، طالما أن ما تم تداوله عن هذه الزيارة غير صحيح".

وأضاف "منفتحون على كل المباحثات، ونتحدث مع جميع الأطراف، لكن في الوقت المناسب ومع الطرف المناسب، حسب كل قضية يتم الحديث عنها".

وأردف مرداوي "الشرط للدخول في أي مباحثات من خلال الوسطاء واضح، وهو وقف تام لإطلاق النار والانسحاب من قطاع غزة؛ بعد ذلك يمكن الحديث حول أي تفاصيل أخرى".

وكان موقع الشرق نقل عن مصدر مطلع لم يسمه، في حماس أن وفدًا رفيع المستوى من المكتب السياسي لحركة حماس سيتوجه إلى القاهرة الجمعة، لإبلاغ مسؤولين مصريين برد الحركة والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة على المبادرة المصرية لوقف الحرب.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 21672 فلسطينيًا وأكثر من 56165 مصابًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، موضحة أن هذه الأرقام تشمل مقتل 165 فلسطينيًا وإصابة 250 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية، حسب ما نقله موقع بي بي سي.