صفحة أحمد الطنطاوي فيسبوك
أحمد الطنطاوي في دار القضاء العالي- 4 يناير 2024

الطنطاوي يخطر لجنة شؤون الأحزاب بالبدء في تأسيس "تيار الأمل"

محمد الخولي
منشور الخميس 4 يناير 2024

توجه عضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي، اليوم الخميس، إلى لجنة شؤون الأحزاب لإخطارها بالبدء من الأسبوع المقبل في إجراءات تأسيس حزب "تيار الأمل"، وفقًا لما أعلنته صفحته الرسمية على فيسبوك، وأكده المحامي والمنسق السابق لحملة ترشح الطنطاوي لانتخابات الرئاسة، محمد أبو الديار، لـ المنصة، موضحًا أن هدفهم "إشراك اللجنة في كل التفاصيل حتى يخف التضييق علينا أثناء جمع التوكيلات".

ولا يشترط قانون نظام الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 إخطار اللجنة بالبدء في إجراءات تأسيس الحزب، وإنما ينص على أن يقدم الإخطار بتأسيس الحزب كتابة للجنة الأحزاب مصحوبًا بتوقيع خمسة آلاف عضو من أعضائه المؤسسين مصدقًا رسميًا على توقيعاتهم، ويرفق بهذا الإخطار جميع المستندات المتعلقة بالحزب، وبصفة خاصة نظامه الأساسي ولائحته الداخلية وأسماء أعضائه المؤسسين وبيان الأموال التى تم تدبيرها لتأسيس الحزب ومصادرها واسم من ينوب عن الأعضاء فى إجراءات تأسيس الحزب.

وقال أبو الديار لـ المنصة إن الدستور ينص على أن تأسيس الأحزاب بالإخطار لكن القانون ينص على إجراءات أخرى من بينها جمع توكيلات، مضيفًا "أنا محتاج غطاء قانوني عشان أقدر أقعد مع المواطنين وأتكلم معاهم وأقنعهم يعملوا توكيلات للحزب... عشان كده رحنا للجنة شؤون الأحزاب". 

ولفت أبو الديار إلى أن الوفد الذي ذهب إلى اللجنة اليوم طلب إخطارها بالبدء في إجراءات تأسيس الحزب، "في الأول رفضوا يستملوا الإخطار وقالولنا: روحوا كملوا ورقكم وتعالوا.. لكن إحنا أصرينا على طلبنا"، مشيرًا إلى أنهم أرادوا جمع التوكيلات بسهولة ويسر دون التعرض لمضايقات مثلما حدث أثناء جمع توكيلات الترشح لرئاسة الجمهورية.

وقال إنهم حاولوا جمع توكيلات خلال الفترة الماضية وذهب بعض المواطنين إلى مقار للشهر العقاري في محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس لتحرير توكيلات لتأسيس الحزب، لكن الموظفين رفضوا "قالولهم محتاجين موافقة أمنية قبل ما نعمل التوكيلات".

وأشار أبو الديار إلى وجود قرار بالشهر العقاري أن يتم تخصيص مكتبين فقط في كل محافظة لتحرير توكيلات تأسيس الأحزاب، مؤكدًا أن "مثل هذا القرار أحد أشكال التضييق ويؤدي إلى عرقلة تحرير التوكيلات.. لأن كل الناس مش عندها قدرة تسافر عشان تعمل توكيل".   

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن الطنطاوي تأسيس حزب "تيار الأمل" منصة قانونية، وأنه "سيتم تنفيذ شروط التأسيس بشكل هادئ مع مراعاة اعتبارات هذه اللحظة، ونتطلع لأن تكون الأوضاع قد هدأت في فلسطين مع إكمال الإجراءات حتى تنتهي الغمة مع فجر جديد من الحرية".

ونشر  الطنطاوي على صفحته على فيسبوك خلال الفترة الماضية صورًا من اجتماعات قال إنها للتجهيز لتأسيس الحزب، من بينها زيارات "للمحافظات للاستماع والحوار مع الزملاء والشركاء قبل الإعلان عن موعد وإجراءات جمع التوكيلات لتأسيس حزب تيار الأمل، والصورة اليوم من الإسكندرية مع مجموعة من أبطالنا في عروس البحر المتوسط".