رئاسة مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء 27 ديسمبر 2023

مصدر: الحكومة تستهدف 6 مليارات دولار من الخصخصة حتى يونيو 2024

محمد إبراهيم
منشور الأحد 31 ديسمبر 2023

قال مصدر في وزارة المالية إن البرنامج الحكومي لطرح حصص مملوكة للدولة للخصخصة يستهدف جني إيرادات بأكثر من 6 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2024، مع الاتجاه لتكثيف عمليات البيع.

وقال بيان لمجلس الوزراء هذا الشهر إن الحكومة جمعت إيرادات بقيمة 5.6 من عمليات بيع لحصص مملوكة للدولة في 14 شركة، ضمن برنامج واسع للخصخصة بدأ في مارس/آذار 2022.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن برنامج الطروحات يمثل أحد المصادر التي سيتم الاعتماد عليها لسد احتياجاتها من التمويل الأجنبي خلال 2024.

وأضاف المصدر لـ المنصة، أن الحكومة ستحاول سد احتياجاتها من النقد الأجنبي بالاعتماد أيضًا على طروحاتها من السندات المتنوعة مثل سندات الباندا والساموراي والسندات الزرقاء وغيرها، إلى جانب طرح أذون خزانة دولارية في السوق المحلية، والزيادة المرتقبة في قرض صندوق النقد الدولي.

ونقلت المنصة في تقرير سابق عن مصدر في "المالية" قوله إن مصر تجري حاليًا مفاوضات مع صندوق النقد لرفع قيمة قرضه لمصر إلى 6 مليارات دولار.

وأبرمت مصر اتفاق قرض مع صندوق النقد في نهاية العام الماضي، بقيمة 3 مليارات دولار، للسيطرة على عجز ميزان المدفوعات، الذي بلغ 10.5 مليار دولار في 2021/2022، لكن عدم التزام البلاد بتنفيذ الشروط الإصلاحية للاتفاق ساهم في تأخير مراجعات الصندوق، التي تعد شرطًا لاستلام باقي دفعات القرض.

وتعاني البلاد ضغوطًا مالية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 2022، وبلغ صافي عجز الأصول الأجنبية للبنوك المصرية والبنك المركزي 801.2 مليار جنيه حتى أغسطس/آب الماضي.