مجلس النواب
وزير التموين علي المصيلحي - أرشيفية

"التموين" تسعى لاستيراد 50 ألف طن سكر للسيطرة على الأسعار

إسلام جابر
منشور الاثنين 25 ديسمبر 2023

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، عن سعي الهيئة للتعاقد على شراء 50 ألف طن سكر خام مستورد إضافية خلال الأيام المقبلة، في محاولة لزيادة المعروض في الأسواق والسيطرة على زيادة الأسعار.

وتعاقدت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، الأربعاء الماضي، على شراء 50 ألف طن سكر خام مستورد، حسب بيان رسمي للوزارة.

وشهدت أسعار السكر ارتفاعات غير مسبوقة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع تجاوز سعر الكيلو للمستهلكين 50 جنيهًا.

"بدءًا من العام المقبل ستستهدف الهيئة استيراد ما بين 400 إلى 500 ألف طن سكر سنويًا، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، استجابة لتعليمات صدرت مؤخرًا من وزير التموين" كما يوضح المصدر.

وتستهلك مصر نحو 3.2 مليون طن سكر سنويًا، في حين تنتج ما بين 2.7 إلى 2.8 مليون طن سكر أبيض اعتمادًا على محصولي قصب وبنجر السكر.

وأكد المصدر أن القطاع الخاص كان يتولى عمليات الاستيراد لسد الفجوة أو جزءًا كبيرًا منها على أقل تقدير، إلا أن "الموسم الحالي شهد تخلف القطاع الخاص عن هذا الدور نظرًا للتراجع الكبير في سعر الجنيه أمام الدولار، وصعوبات تدبير العملة في بعض الأحيان".

"خلال العام الحالي استوردنا 75% فقط من الكمية اللازمة لسد الفجوة، وحاولت وزارة التموين تعويض ذلك عن طريق ضخ كميات من المخزون الاستراتيجي لديها"، يضيف المصدر.

وأوضح المصدر أن شركات السكر الحكومية الخمسة ستتولى عمليات شراء 50 إلى 100 ألف طن من مواردها الذاتية عبر هيئة السلع التموينية، على أن تتولى الشركة القابضة للصناعات الغذائية ووزارة التموين شراء باقي الكميات اللازمة لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وشدد على أن تعليمات الوزير تضمنت ضرورة استيراد كل كميات الفجوة خلال فترة منتصف موسم التوريد المحلي بعيدًا عن الفترة الفاصلة بين نهاية الموسم القديم وبداية الجديد، التي ينخفض فيها المعروض من المنتج.

كان وزير التموين علي المصيلحي سبق أن أكد خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح معرض "نبيو" للذهب نهاية نوفمبر الماضي، أن بعض التجار المتعاملين مع البورصة السلعية يحصلون على السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ثم يبيعونه في السوق السوداء بسعر يتجاوز الـ40 جنيهًا للكيلو. 

ووعد وزير التموين، خلال لقاء تليفزيوني، بانتهاء أزمة ارتفاع أسعار السكر بحلول 15 يناير/كانون الثاني المقبل، قائلًا "الأزمة ستصبح من الماضي بحلول 15 يناير". وبداية الشهر الحالي، كان وزير التموين والتجارة الداخلية تعهد بإنهاء الأزمة بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك قبل منتصف ديسمبر/كانون اﻷول الحالي.