تصوير طارق وجيه لـ المنصة
جانب من مظاهرات دعم فلسطين في ميدان التحرير، 20 أكتوبر 2023

تجديد حبس 54 متظاهرًا لـ"دعم فلسطين" بينهم طفل ومصاب سرطان

سارة الحارث
منشور الخميس 16 نوفمبر 2023

جددت نيابة أمن الدولة العليا، على مدار الأربعة أيام الأخيرة، حبس 54 متهمًا من متظاهري "دعم فلسطين"، 15 يومًا، على ذمة القضيتين 2468 و2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة، التي تضم المقبوض عليهم من محافظتي القاهرة والإسكندرية، خلال مظاهرات لدعم فلسطين في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب محامٍ حضر مع المتهمين، وتحفظ على نشر اسمه لـ المنصة.

ويعتبر ذلك التجديد هو الثاني لـ42 متهمًا، إذ جددت النيابة حبس 14 من المقبوض عليهم في الإسكندرية في 30 أكتوبر الماضي، فيما جددت في 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حبس 28 من المقبوض عليهم في القاهرة.

ويُفيد المحامي بأن العرض بدأ يوم الأحد بتجديد "حبس 6 متهمين في القضية 2468"، لحقه يوم الاثنين عرض "14 شخصًا في القضية 2469 اللي هي مظاهرات إسكندرية، وكان فيهم طفل أقل من 18 سنة"، متابعًا أنه في اليوم نفسه "عُرض 12 شخصًا من الناس اللي مقبوض عليها من القاهرة".

وأشار إلى أن شخصًا واحدًا من الـ12 تم تأجيل النظر في أمر تجديد حبسه "لأنه كان في المركز الطبي".

ويوم الثلاثاء عُرض 12 شخصًا من قضية متظاهري القاهرة، حسب المحامي، والأربعاء "عرض 11 شخصًا".

وأوضح أن إجمالي المتهمين عرضوا من خلال الشاشات، وليس بحضور فعلي، مشيرًا إلى تركيزهم في حديثهم للنيابة على "الظروف الاجتماعية اللي عندهم وأنهم ما ارتكبوش أي جرم وأنهم كانوا نازلين عشان فلسطين".

ولفت إلى طلبات الدفاع بـ"إخلاء سبيلهم" خلال الجلسات التي استغرقت أغلبها "نصف ساعة". وحول ما إذا كانت نصف الساعة كافية للاستماع لكل من الدفاع والمتهمين قال "والله نص ساعة وما بيرضاش يخلينا نطول عن كده كمان".

وكتب المحامي الحقوقي خالد علي، عبر حسابه على فيسبوك، أمس الأربعاء، مناشدة للإفراج عن الشاب عبد الصمد ربيع عبد الرحمن، أحد المقبوض عليهم يوم 20 أكتوبر بالقاهرة؛ نظرًا لحالته الصحية، قائلًا عنه إنه "شاب مصري مصاب بلوكيميا الدم، وضعف في عضلة القلب، ويحتاج لمتابعة طبية دورية، وقامت مستشفى سرطان الأطفال 57357 بتقديم منحة دراسية له".

وورد اسم عبد الصمد ضمن قائمة المعروضين، أمس الأربعاء، بحسب بوست  لخالد علي. بدوره أكد المحامي المتحفظ على نشر اسمه لـ المنصة، أن إجمالي المعروضين أمس تجدد حبسهم 15 يومًا. 

وشهدت مصر فعاليات لدعم غزة، وخلال مظاهرات 20 أكتوبر ألقت قوات الأمن القبض على بعض المتظاهرين في القاهرة والإسكندرية، تجاوز عددهم الـ100 متظاهر. وبعد تحريات أطلق الأمن سراح عدد منهم دون تحقيقات، مع إدراج 65 آخرين في قضايا جديدة.