صفحة جميلة إسماعيل - فيسبوك
كريم الشاعر في مظاهرة للتنديد بالعدوان على غزة- أكتوبر

ارتفاع عدد "متهمي جمعة دعم فلسطين" إلى 56.. والنيابة تجدد حبس 14 بالإسكندرية

سارة الحارث
منشور الثلاثاء 31 أكتوبر 2023

جددت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الاثنين، حبس 14 متهمًا في القضية 2469 لسنة 2023، 15 يومًا على ذمة التحقيق، على خلفية تظاهرهم لدعم القضية الفلسطينية بمحافظة الإسكندرية يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، كما ضمت النيابة الصحفي كريم الشاعر إلى قضية 2468 لسنة 2023، المحبوس فيها متظاهري ميدان التحرير، وقررت حبسه 15 يومًا، بحسب المحامي الحقوقي نبيه الجنادي لـ المنصة.

وألقت قوات الأمن القبض عشوائيًا على متظاهرين خرجوا لدعم القضية الفلسطينية، الجمعة قبل الماضية، بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، لحقتها بمرحلة جلب لبعض المتظاهرين من البيوت، ليبلغ إجمالي المعروضين على النيابة حتى الآن على خلفية هذه التظاهرات 56 منهم 14 من الإسكندرية و42 من القاهرة، بحسب آخر تحديث للمحامي خالد علي.

وقال الجنادي الذي حضر مع أكثر من متهم إن جلسة أمس امتدت لحوالي الساعة، تقدم فيها محامي بعض المتهمين "بحوافظ مستندات، كل واحد حسب موقفه، اتقبض عليه منين والمحضر قايل إيه".

وفيما يخص كريم الشاعر، قال إن القبض عليه كان بسبب تظاهره في ميدان التحرير "والبوست اللي كتبه عن واقعة الضرب".

و24 أكتوبر كتب الشاعر بوست عبر حسابه على فيسبوك، روى فيه واقعة اعتداء قال إنه تعرض لها أثناء خروجه من ميدان التحرير، عصر الجمعة 20 أكتوبر، بناء على طلب الأمن بإخلاء الميدان. وقال الشاعر إنه أثناء خروجه من التحرير باتجاه باب اللوق "كنت أمشي ببطء نظرًا لوجود مشكلة صغيرة في ركبتي اليمني وقتها ولكنني فوجئت بأحد ضباط مباحث قسم عابدين يدفعني للأمام مما زاد قدمي ألمًا فقمت بالرد عليه بكل ذوق وتحضر 'أنت مش شايفني ماشي بعرج? حرام عليك كدا'".

 وتابع "فوجئت به يصفعني على وجهي ويوجه لي اللكمات في عيني وأنفي دون سابق إنذار، ثم انضم اليه رجاله في نفس اللحظة وكان عددهم أكثر من عشرة أشخاص وأصروا على ضربي على قدمي".

 وأضاف أنه في اليوم التالي "فرجئت  بأن قوة من الأمن ذهبت فجر يوم السبت إلى منزل والدي وسألوا عني"، مشيرًا إلى أنه اختفى لدى صديق، قبل أن يداهم الأمن منزله، ليختفي ثانيًا، إلى أن تداول النشطاء على فيسبوك يوم الأحد الماضي خبر القبض على الشاعر، أثناء خروجه من مركز أشعة، كان يجري فيه الفحوصات اللازمة لساقه.

ولفت الجنادي إلى أن النيابة "هتطلع قرار بعرضه على المستشفى"، مشيرًا إلى نقله هو والـ14 متهمًا المقبوض عليهم في الإسكندرية بسجن العاشر من رمضان قطاع 6.

من جانبه أوضح المحامي خالد علي لـ المنصة أن التحقيق مع الشاعر جرى أمس، مشيرًا إلى أن الشاعر قال في التحقيق إنه "داعم للقضية وكل حاجة ولكن حضوره للتحرير كان باعتباره صحفيًا بموقع الحرية بيغطي المظاهرات".

بدوره، طالب رئيس تحرير موقع الحرية، عمرو بدر بـ"سرعة إخلاء سبيل كريم الشاعر لكي يعود إلى عمله وأبنائه"، مؤكدًا أن "التظاهر هو حق مكفول بالدستور والقانون"، بحسب تصريح نقله عنه الحرية.

ويدرج المواطنون المقبوض عليهم من تظاهرات فلسطين في قضيتين هما 2468 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا بالنيابة، لمتظاهري القاهرة، و2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا لمتظاهري الإسكندرية وتدور الاتهامات حول "الانضمام لجماعة إرهابية والتجمهر وإتلاف ممتلكات".