تصوير أحمد دريم، بإذن خاص لـ المنصة
محصول البطاطس في أسيوط

10 جنيهات ارتفاعًا في سعر كيلو البطاطس.. ومصدران: بسبب زيادة التصدير

سيد عبدالصمد شيرين صلاح
منشور الأحد 15 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأحد 15 أكتوبر 2023

شهدت أسعار البطاطس في مصر ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي، نتيجة زيادة التصدير العام الجاري مقارنة بالسنة الماضية، إضافة إلى فاصل العروات بين فصول السنة، وفقًا لمصدرين مسؤولين في شعبة الخضروات ووزارة الزراعة تحدثا لـ المنصة.

وارتفعت أسعار البطاطس في سوق التجزئة إلى 18 جنيها مقابل 8 جنيهات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة 10 جنيهات للكيلو الواحد، حسبما ذكر نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية حاتم النجيب، لـ المنصة، فيما أرجع مصدر مسؤول بوزارة الزراعة ارتفاع السعر إلى زيادة التصدير.

 وأوضح المصدر المطلع على ملف زراعة البطاطس في مصر أنه جرى تصدير نحو 950 ألف طن بطاطس منذ بداية العام حتى الآن، بزيادة 90 ألف طن عن الفترة نفسها من العام الماضي، وقال "البطاطس احتلت المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية المصرية بعد الموالح هذا العام".

وتابع المصدر المسؤول لـ المنصة، أن حجم المزروع من محصول البطاطس بلغ أكثر من نصف مليون فدان، بمتوسط إنتاجية 13 طنًا في الفدان، خلال 3 عروات أساسية على مدار العام، مؤكدًا أن المساحة الأكبر تزرع خلال العروة الشتوية بحجم 220 ألف فدان. 

وعلى الصعيد نفسه، قال حاتم النجيب إن فاصل العروات بين الفصول سبب زيادة أسعار البطاطس في سوق التجزئة، مع زيادة الطلب على الشراء وتراجع المعروض، موضحًا أن "الموجود حاليًا من البطاطس مخزن من العام الماضي"، وهو ما أكد عليه مصدر وزارة الزراعة.

وبيّن المصدر أن حجم استهلاك مصر من البطاطس يصل إلى 5 ملايين طن من إجمالي نحو 6.5 مليون طن، فيما تحتاج المصانع المحلية نحو 900 ألف طن سنويًا، بخلاف الكميات المخصصة للتصدير.

وتشهد أسعار الخضراوات في مصر، ارتفاعًا مطردًا، في سياق الضغوط التضخمية التي تعاني من تبعاتها الأسر المصرية. ومؤخرًا، صارت أسعار البصل حديث الشارع، بعد أن وصل سعر الكيلو من 25  إلى 35 جنيهًا بعد أن كانت في حدود الخمسة جنيهات فقط قبل عام تحديدًا.

وتسعى الحكومة المصرية مؤخرًا للبحث عن مصادر جديدة للعملة الصعبة في ظل أزمة توافر الدولار في البلاد.