تصوير: محمد الراعي- المنصة
أحمد الطنطاوي أثناء حواره مع المنصة، 28 سبتمبر 2023

منع دخول الطنطاوي لهيئة الانتخابات.. وحبس 8 من مؤيديه بتهمة "مشاركة جماعة إرهابية أهدافها"

محمد الخولي
منشور الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأربعاء 11 أكتوبر 2023

أعلنت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان، في بيان، اليوم الثلاثاء، حبس 8 من أعضاء حملة السياسي أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، بينهم طفل.

ووفق بيان المفوضية، وجهت نيابة أمن الدولة العليا لهم اتهامات "بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، على خلفية الدعوة التي وجهها الطنطاوي لأنصاره بجمع توكيلات شعبية، بعيدًا عن الشهر العقاري"، فيما مُنع الطنطاوي حتى كتابة هذا الخبر من مقابلة أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات رغم حصوله على موعد مسبق، بحسب حملته الانتخابية.

وقال مدير المفوضية المصرية للحقوق والحريات محمد لطفي، لـ المنصة، إن "8 وكلاء نيابة بأمن الدولة العليا حققوا بشكل متوازي أمس الاثنين مع 8 من أعضاء حملة الطنطاوي، على خلفية القبض عليهم من محافظات مختلفة، أثناء عملية جمع التوكيلات الشعبية التي دعا الطنطاوي أنصاره لتحريرها"، لافتًا إلى أن التحقيقات استمرت تقريبًا من التاسعة مساء وحتى العاشرة صباح اليوم، وقررت النيابة حبسهم جميعا 15 يومًا احتياطيًا.

وأكد لطفي نقل 7 من المتهمين إلى سجن العاشر، بينما تقرر إيداع المتهم الطفل بقسم الدقي، كونه بعمر الـ16 عامًا.

"النيابة وجهت لأعضاء الحملة اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية، وقررت حبسهم على ذمة القضية رقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا" وفق لطفي، الذي أوضح أن المتهمين من محافظات "أسوان والفيوم والإسكندرية والجيزة، والسويس"، ومن بينهم صاحب مكتبة متهم "بطباعة التوكيلات الشعبية".

أما الأحراز، فأكد لطفي أنها عبارة عن صور مطبوعة لتوكيلات شعبية أغلبها غير مكتوب بها أي شيء "ورق فاضي"، على حد قوله.

وكان الطنطاوي دعا أنصاره قبل يومين، لطباعة نموذج توكيلات التأييد الشعبي للترشح للرئاسة، وتسليمها للحملة، ردًا على منعهم من تحرير التوكيلات في الشهر العقاري، وصباح أمس الاثنين أعلنت وزارة الداخلية أنها "ألقت القبض على عدد من أعضاء حملة أحد المرشحين المحتملين للرئاسة" وبحوزتهم توكيلات قالت إنها "مزورة".

وأعربت الحركة المدنية الديمقراطية، في بيان لها أمس، عن "دهشتها واستغرابها البالغين من بيان الداخلية"، مؤكدة أن وزارة الداخلية والجهات المعنية "تعلم علم اليقين أن حملة الطنطاوي أعلنت رسميًا عن تحرير ما وصفته بالتوكيلات الشعبية، وذلك في ضوء المصاعب الجمة والانتهاكات العديدة التي واجهها المصريون ونقلتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية لدى محاولتهم تحرير التوكيلات الرسمية في عدد محدود من مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية".

ومساء أمس أعلن الطنطاوي "توقف جمع التوكيلات الشعبية حرصًا على سلامة المواطنين".

وفي سياق آخر، قال أمين الاتصال السياسي بحملة الطنطاوي علاء الخيام، لـ المنصة، إن "الطنطاوي ووفد مكون من 10 من الشخصيات العامة توجهوا اليوم إلى مقر الهيئة الوطنية للانتخابات لمقابلة التشكيل الجديد للهيئة، وعرض ما يتعرض له أنصار الحملة من انتهاكات أمام الشهر العقاري، التي وصلت إلى حد الاعتداء عليهم". 

وأضاف أن "الطنطاوي والوفد المرافق له كان على موعد مع تشكيل الهيئة عند حوالي الساعة الثانية ظهر اليوم، وحتى الساعة الرابعة والنصف لم يسمح لهم بالدخول".