مجلس النواب
أعضاء مجلس النواب في جلسة الثلاثاء 11 يوليو 2023

في أول أيام التزكية.. نواب "مستقبل وطن" يوقعون للسيسي وصوت وحيد لزهران

صفاء عصام الدين
منشور الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

وقَّع عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، استمارات تزكية ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما وقعت النائبة سميرة الجزار عضوة المجلس عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، استمارة تزكية لرئيس الحزب فريد زهران، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة.

واستقبلت الأمانة العامة لمجلس النواب استمارات التزكية، من الساعة 11 صباحًا وحتى 2 ظهرًا، في البهو الفرعوني بمقر المجلس، وتستمر عملية توقيع الاستمارات حتى الثلاثاء المقبل، ويتخلل هذه الفترة 3 أيام إجازة رسمية.

وتوافد العشرات من نواب حزب مستقبل وطن على المجلس، لتوقيع استمارات تزكية السيسي، منهم وكيلي المجلس محمد أبو العينين وأحمد سعد الدين، ورئيس لجنة حقوق الإنسان طارق رضوان، وأمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي محمد راضي، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الأغلبية عاطف ناصر، ورئيس لجنة الشؤون الصحية وأشرف حاتم، والنائبات ميرفت ألكسان ومايسة عطوة وشادية خضير وسولاف درويش.

كما شارك نواب حزب الحرية المصري في توقيع استمارات تزكية السيسي، وأعلن رئيس الهيئة البرلمانية للحزب محمد عطية الفيومي قرار الحزب بتأييد السيسي، وهو الموقف نفسه الذي اتخذه نواب مستقبل وطن.

أما النائبة سميرة الجزار فوقعت لتزكية زهران، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة توقيع نواب الحزب المصري الديمقراطي استمارات تزكية لرئيس الحزب، بالإضافة لنائبين يمثلان حزب العدل الذي أعلن اليوم تأييده لزهران، فيما لم يتضح بعد موقف أحزاب الإصلاح والتنمية والتجمع.

وحضرت النائبة المستقلة نشوى الديب، لتوقيع استمارة تزكية للسيسي، وأبلغتها الأمانة العامة أن اليوم مخصص فقط لممثلي الأحزاب.

ولاستيفاء شروط الترشح للرئاسة يجب أن يتقدم كل مرشح باستمارات تزكية موقعة من 20 نائبًا على الأقل، أو جمع 25 ألف توكيل من المواطنين في 15 محافظة بحد أدنى 1000 توكيل عن المحافظة الواحدة.