وزارة الزراعة
موسم حصاد الذرة الصفراء في مصر، 2023

32% تراجعًا في واردات مصر من الذرة الصفراء بسبب "العملة الصعبة"

سيد عبدالصمد
منشور الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

تراجعت واردات القطاع الخاص من الذرة الصفراء خلال العام الجاري بنسبة 32%، مقابل وارداتهم العام الماضي، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية أغسطس/آب، حسب وثيقة حصلت المنصة على نسخة منها.

وتُعد الذرة الصفراء المكون الأساسي لعلف الطيور والحيوانات، والتي تتحكم بدورها في 70% من أسعار منتجات الدواجن واللحوم.

وكشفت الوثيقة، أن القطاع الخاص استورد 4.09 ملايين طن في الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس الماضي 2023، مقابل 6 ملايين طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض اقترب من مليوني طن، وهو ما تسبب في أزمة كبرى في سوق الأعلاف المحلي. 

وأرجع مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، أسباب تراجع واردات الذرة الصفراء إلى عاملين أساسيين؛ الأول وهو أزمة نقص العملات الأجنبية في الربع الأول من العام الحالي، والتي تسببت في تكدس البضائع والمواد الخام في المواني خلال تلك الفترة، والعامل الثاني نتيجة الصعوبات التي "واجهت استيرادنا للذرة من أوكرانيا، التي نستورد منها 25% من إجمالي وارداتنا من الذرة".

وأوضح المصدر المطلع على وارادات الحبوب، في حديثه إلى المنصة، أن مصر لجأت إلى بدائل لأوكرانيا، كـ"زيادة الكميات المستوردة من صربيا والبرازيل ورومانيا، إلى جانب الأرجنتين وأمريكا وباراجواي وبلغاريا ومولدوفا"، مشيرا إلى أن أسعار تلك المناشئ أغلى كثيرًا من أوكرانيا.

من ناحيته، أكد مساعد وزير الزراعة عباس الشناوي، أن المساحة المزروعة من الذرة بلغت هذا العام نحو 2.8 ملايين فدان، بإجمالي إنتاج 8 ملايين طن، مشيرًا إلى أن إجمالي احتياج مصر من الذرة يبلغ 18 مليون طن سنويًا، ما يعني الحاجة إلى استيراد نحو 10 ملايين طن من الخارج؛ لتوفير احتياجات البلاد من الأعلاف.

وأشار الشناوي، لـ المنصة، إلى أن هناك خطة لزيادة المساحات المزروعة من المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح والذرة خلال الموسم الزراعي المقبل 2024، موضحًا أنه من المخطط زيادة المساحة المزروعة من القمح لـ4 ملايين فدان، إلى جانب زيادة مساحات زراعة الذرة لـ3 ملايين فدان أو أكثر، مضيفًا أنه سيتم تحديد أسعار ضمان جديدة لشراء محصول الذرة خلال وقت قريب، وسيعلن عنها مجلس الوزراء.

ويبدأ موسم زراعة محصول الذرة من منتصف شهر مايو/أيار، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس، في حين يبدأ موسم الحصاد من أول سبتمبر/أيلول حتى نهاية أكتوبر/تشرين اﻷول.

وطرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع في 13 أبريل/نيسان الماضي، وذلك بغرض زيادة المعروض من الذرة الصفراء لصالح صغار مربي الدواجن، عن طريق طرح هذه السلعة لمصانع الأعلاف ذات الطاقات الإنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم، على أن تقوم هذه المصانع بإعادة بيع الأعلاف في صورتها النهائية بسعر عادل لصغار منتجي الدواجن.