الموقع الرسمي لمحكمة النقض المصرية
مبنى دار القضاء العالي

السيسي يعين أحد مساعدي وزير العدل نائبًا عامًا جديدًا

محمد نابليون
منشور الخميس 24 أغسطس 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، القرار الجمهوري رقم 358 لسنة 2023 بتعيين المستشار محمد شوقي فتحي إسماعيل عياد، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، نائبًا عامًا اعتبارًا من 19 سبتمبر/أيلول المقبل.

ويأتي تعيين عياد نائبًا عامًا، خلفًا للمستشار حمادة الصاوي، الذي تنتهي ولايته على رأس النيابة العامة بحلول 19 سبتمبر، وذلك تنفيذًا لنص المادة 189 من الدستور، والتي تنص على أن يتولى النيابة العامة نائبًا عامًا، يصدر بتعيينه قرارًا من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة يُرشحهم مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض، والرؤساء بمحاكم الاستئناف، والنواب العامين المساعدين، وذلك لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

وكانت بداية عهد عياد بالقضاء حينما تم تعيينه معاونًا بالنيابة العامة، بموجب قرار رئيس الجمهورية الأسبق محمد أنور السادات، في 12 يونيو/حزيران 1980، وبعدها تدرج في العمل القضائي إلى أن صدر قرار الرئيس السيسي في 16 أغسطس/آب 2020، بندبه للعمل مساعدًا لوزير العدل لشؤون التفتيش القضائي.

كما أصدر السيسي، اليوم، قرارًا بتعيين مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع والمحامي العام الأسبق لنيابة أمن الدولة العليا تامر فرجاني، بهيئة الرقابة الإدارية، مع تكليفه قائمًا بأعمال نائب رئيس الهيئة، وذلك اعتبارًا من 2 سبتمبر المقبل.

وجاءت قرارات السيسي عقب اجتماع الخميس مع وزير العدل المستشار عمر مروان، لمتابعة أبرز محاور تطوير منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية، خاصةً ما يتعلق برفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات، أو من ناحية تطوير الجانب التقني بها، حسب بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي.

وخلال الاجتماع وجه السيسي، بتعزيز استخدام أحدث الوسائل والتقنيات الإلكترونية والتكنولوجية في منظومة عمل المحاكم وإجراءات التقاضي، وتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الشأن، بما يحقق سرعة الإنجاز وحوكمة الإجراءات، بهدف تقديم خدمات مميزة ومتطورة للمواطنين، بحسب البيان.