تصوير عفاف عبد المنعم- المنصة
وقفة لصحفيي بي بي سي في القاهرة- 19 يوليو 2023

بعد فشل المفاوضات مع ممثلي بي بي سي.. الصحفيون يفكرون في إضراب مفتوح

عفاف عبدالمنعم
منشور الأحد 30 يوليو 2023 - آخر تحديث الأحد 30 يوليو 2023

قال صحفيان في مكتب بي بي سي في القاهرة، إن زملاءهم يفكرون في إعلان إضراب مفتوح عن العمل، بعد فشل جلسة مفاوضات مع 6 من ممثلي الإدارة، في نقابة الصحفيين الخميس الماضي، في وقت أقر نقيب الصحفيين خالد البلشي بفشل الجلسة في الوصول لاتفاق حول مطالب الصحفيين بزيادة رواتبهم أسوة بمكاتب المؤسسة حول العالم، بحسب ما قاله للمنصة.

وسبق وأضرب صحفيو مكتب بي بي سي في القاهرة عن العمل لمدة 3 أيام في الفترة من 17 إلى 19 يوليو/تموز الماضي، واختتموه بمؤتمر صحفي في مدخل العقار الذي يقع به مكتبهم بحي العجوزة بالقاهرة.

وقال المصدر الأول، وهو صحفي بمكتب بي بي سي بالقاهرة، طلب عدم ذكر اسمه، للمنصة، "نفكر في الإضراب لكن لم نحسم أمرنا بعد".

وأوضح المصدر الثاني، وهو صحفي بذات المكتب، أن ممثلي الإدارة اجتمعوا معهم لساعات يوم الخميس الماضي في مقر المكتب، عقب اجتماعهم مع ممثلي نقابة الصحفيين، وقدموا نفس العرض الذي تم تقديمه بمقر النقابة، "كان الاجتماع مجادلة ومجرد محاولة لكسب مزيد من الوقت، ولم نحصل على أي وعود"، بحسب وصفه.

وتابع المصدر نفسه، كان حديثهم "إحنا جايين نوضح"، وعلق "كان ردنا وموقفنا ثابت أننا لن نتنازل عن حقوقنا، وأن تلك المعاملة تمييزية وسبق أن أعلنا كل هذا في مراسلاتنا السابقة مع الإدارة، وأنهينا حديثنا قائلين أنتم تدفعونا للإضراب المفتوح".

من جانبه، وصف نقيب الصحفيين اللقاء بأنه لم يقدم أي جديد، قائلًا "جاءت الإدارة بعرض داتا شو، يشرحون فيه لماذا الزيادات بسيطة، وما طبيعة سياساتهم المالية. وقمنا بسماع العرض الذي تم تقديمه بشكل جيد، ولكنه لم يجب على أي أسئلة، ولم يكن مرضيًا، ولا يحترم عقولنا".

وتابع نقيب الصحفيين أن "الأخطر من هذا، أن اللقاء كان تأكيدًا على السياسات التمييزية التي تتبعها إدارة الإذاعة البريطانية مع مكتب القاهرة"، رغم أنهم بدأوا الحديث عن سياساتهم المالية المتبعة منذ يونيو/حزيران الماضي، باعتبارها سياسة موحدة ومتبعة مع كافة المكاتب، معلقًا "إذا كان هناك لائحة مالية للإدارة فيجب أن يطلع عليها الصحفيون العاملون معهم".

وتابع أن ممثلي إدارة الإذاعة الستة، الذين حضروا للنقابة، ادعوا أن ما حدث في تركيا هو تطبيق لسياساتهم المالية السابقة، "ولكن هذا غير صحيح فإذا كانت لديك سياسة واضحة لماذا لجأ الصحفيون في مكتب تركيا أيضًا لسياسات تصعيدية تجاه الإدارة ومفاوضات طويلة"، على حد وصفه.

ووصف نقيب الصحفيين اللقاء بأنه "إصرار من الإدارة على التمييز والتلاعب، ويندرج أيضًا تحت مسمى الاستغلال"، وأضاف "هذا ما قلته لهم صراحة، وأنهيت لقائي معهم لأنهم يماطلون، وهذا أيضًا نفس رد الفعل للزملاء الذين اجتمعت بهم الإدارة عقب لقاء النقابة".

وسبق وانتقد البلشي بشدة ممارسات إدارة بي بي سي خلال مؤتمر صحفي في 19 تموز/يوليو الجاري، ووصف ممارساتهم بالرأسمالية ضد الزملاء بعدما هددتهم بتخفيض العمالة، موضحًا أن الصحفي المصري "ليس رخيصًا".