تجديد حبس نبيل جورج عضو "المصري الديمقراطي" بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية"

قسم الأخبار
منشور الاثنين 13 مارس 2023 - آخر تحديث الاثنين 13 مارس 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي نبيل جورج نظير، على خلفية اتهامه بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة إستخدام موقع على شبكة  الإنترنت، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب"، حسبما أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، اليوم الاثنين.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على جورج، البالغ من العمر 39 سنة، من منزله بمنطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة يوم 15 فبراير/ شباط الماضي، ثم استجوبته نيابة أمن الدولة بشأن "فيديوهات على موقعي يوتيوب وتيك توك تتناول الشأن السياسي في مصر"، على ذمة القضية 325 لسنة 2023. بحسب بيان المبادرة.

وطلب محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الحاضرون مع نبيل جورج من النيابة سرعة عرضه على طبيب متخصص في القلب والأوعية الدموية، حيث كان قد أجرى جراحة في القلب قبيل القبض عليه.

وأدانت المبادرة المصرية "استمرار اعتقال المواطنين بتهم سياسية ملفقة"، كما أنها طالبت "بالإفراج الفوري عن نبيل جورج، خاصة وأنه عضو في حزب سياسي شرعي خاض الانتخابات البرلمانية على القائمة الوطنية ويشارك حاليًا في تنظيم الحوار الوطني وفي عضوية مجلس أمنائه".

وتنتقد منظمات حقوقية عديدة سجن الآلاف من مصر في تهم سياسية، في الوقت الذي تنفي فيه الحكومة وجود سجناء سياسيين، بينما تتشابه التهم في كثير من القضايا حد التطابق وهي "الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، بهدف التحريض ضد نظام الحكم، و"بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها".

وفي الفترة التي سبقت قمة المناخ الدولية التي استضافتها مصر الخريف الماضي، ألقت السلطات الأمنية القبض على مئات الأشخاص الذين اشتبهوا في ارتباطهم بدعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج على مستوى البلاد.

وتطالب عدد من المؤسسات الحقوقية المصرية بإغلاق القضايا التي يتابع فيها تضم عدد كبير من الصحفيين واليوتيوبرز وصناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتشابه فيها لائحة الاتهامات، رغم اختلاف ملابسات التحقيق معهم.