صفحة شروق هشام جنينة - فيسبوك.
المستشار هشام جنينة أمام منزله.

عَ السريع|
إخلاء سبيل هشام جنينة بعد تدويره.. و"البترول" تدرس إنشاء محطة إسالة ثالثة للغاز

إخلاء سبيل هشام جنينة بعد تدويره

محمد نابليون

قررت نيابة أمن الدولة العليا اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة بضمان محل إقامته، بعد أن باشرت تحقيقاتها معه في القضية رقم 441 لسنة 2018، التي أعيد تدويره عليها في اليوم التالي لإنهائه تنفيذ عقوبة السجن خمس سنوات على خلفية انضمامه للحملة الانتخابية لرئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، كنائب للرئيس.

وسبقت قرار إخلاء السبيل، جلسة تحقيق قصيرة بمقر نيابة أمن الدولة العليا، انتقل بعدها جنينة إلى قسم شرطة التجمع الخامس، حيث أنهى إجراءات إطلاق سراحه، وخرج عائدًا إلى منزله.

وكتب المحامي الحقوقي ناصر أمين على فيسبوك أنه تحدث هاتفيًا مع جنينة عقب إخلاء سبيله، فيما نشرت المحامية هدى عبد الوهاب صورةً لها مع القاضي السابق، الذي يواجه في القضية 441 لسنة 2018 مع عددٍ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى صحفيين ونشطاء بعضهم كان معارضًا للجماعة، اتهامات "الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

ووصف موقع اليوم السابع هذه القضية قبل عدة سنوات بأنها "أكبر قضية حررتها الأجهزة الأمنية بشأن اللجان الإعلامية والإلكترونية التابعة لتنظيم الإخوان (..) حيث تضم عددًا كبيرًا من المتهمين المختلفين فى الأفكار والأيديولوجية إلا أن كرههم لاستقرار البلاد وحدهم لتنفيذ المؤامرة".

ومن جانبه رجح مصدر في هيئة الدفاع عن جنينة، رفض ذكر اسمه، أن يكون سبب ضم المستشار السابق للقضية الجديدة، هو أن يظل مهددًا بقضية ما زالت قيد التحقيق، يمكن تحريكها في أي وقت، قائلًا "بحيث يمثل ذلك نوع من الضغط عليه لضمان صمته".

وخلال السنوات الماضية، دأبت السلطات المصرية على إعادة تدوير المحبوسين احتياطيًا بعد انقضاء الحد الأقصى الذي يقرّه القانون للحبس الاحتياطي، على ذمة قضايا جديدة يواجهون فيها نفس قائمة الاتهامات، ليستمر حبسهم.

وكان مفترضًا أن تجري إجراءات إخلاء سبيل جنينة يوم أمس تمهيدًا لعودته إلى منزله، وهو ما لم يحدث، ما دفع أسرته إلى التوجه عصر اليوم إلى سجن بدر طلبًا لزيارته، بحسب مصدر قضائي مقرب من أسرة المستشار تحدث إلى المنصة.

وأدين جنينة عام 2016 بـ "نشر بيانات وشائعات وأخبار كاذبة بسوء قصد" وذلك بعد تصريحاته التي قال فيها إن تكلفة الفساد في عام 2015 بلغت 600 مليار جنيه، وعاقبته محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ.

وفي أبريل/ نيسان 2018، قبيل شهرين من إجراء الانتخابات الرئاسية، واجه جنينة تهمة “إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة“، بعد إعلان عنان الترشح لانتخابات الرئاسة واختياره جنينة نائبًا له.

وأحيل عنان للتحقيق بسبب إعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية، التي جرت عام 2018، دون حصوله على موافقة القوات المسلحة، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له، بحسب بيان للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفي 3 مارس/ آذار 2019، قضت المحكمة العسكرية العليا بسجن جنينة 5 سنوات فى اتهامه بإدلاء تصريحات مسيئة للدولة.

ولفت المصدر القضائي النظر إلى أن هناك وجهة نظر قانونية حول ما إذا كان الحكم الآخر الصادر بحبس جنينة 5 سنوات على ذمة القضية العسكرية، يوجب تنفيذ حكم الحبس سنة المقضي بإيقاف تنفيذه من عدمه لصدوره خلال مدة السنوات الثلاث المنصوص عليها بالحكم.

ويأتي ذلك في وقت تتأهب الدولة لإجراء حوار وطني، لم يتحدد موعده حتى الآن، بينما يجري التحضير له منذ الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في إفطار الأسرة المصرية في أبريل الماضي.

وأُفرج عن أكثر من ألف سجين رأي خلال الشهور الماضية، بينما لا يزال آخرون محبوسين وفي مقدمتهم الناشط السياسي والمبرمج السجين علاء عبد الفتاح، والمحامي محمد الباقر، ومؤسس 6 أبريل محمد عادل.


"البترول" تدرس إنشاء محطة إسالة ثالثة للغاز

قسم الأخبار

تدرس مصر إنشاء محطة ثالثة لإسالة الغاز تمهيدًا لتصديره، في وقت يرتفع احتياطها من الغاز مع الاكتشافات الجديدة، كان آخرها في منتصف الشهر الماضي قبالة السواحل المصرية في شرق البحر المتوسط، بحسب ما أعلنته شركتي إيني الإيطالية وشيفرون الأمريكية، وحقل نرجس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال وزير البترول طارق الملا إن "محطتي الإسالة لم تصلا بعد إلى طاقتهما التشغيلية القصوى"، وأن فكرة إنشاء محطة إسالة ثالثة "قيد الدراسة"، وذلك خلال مقابلة مع  موقع الشرق بلومبرج الثلاثاء على هامش قمة الحكومات في دبي.

وتوقع الوزير  إن تبلغ احتياطيات الغاز في حقل نرجس المكتشف حديثًا وحده، ما بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، ، منوّهًا بأن شركة التنقيب شيفرون بصدد إنهاء أبحاثها بما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

وأضاف الملا أن مصر تستهدف زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 8 مليارات دولار خلال 2023. وبلغت استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر 5.7 مليار دولار خلال السنة المالية 2021-2022 التي انتهت في 31 يونيو/ حزيران الماضي.

وتسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، خصوصًا بعد الاكتشافات العديدة لحقول الغاز خلال السنوات الماضية، أبرزها حقل ظهر في العام 2015.

وزادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في 2021 بزيادة 140%.

وتستهدف مصر أن يبلغ إنتاجها خلال 2023 نحو 600 ألف برميل نفط يوميًا و6.5 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.

وعززت الحرب الروسية الأوكرانية من أهمية مصر في ملف الطاقة، في ظل أزمة كبيرة شهدتها الدول الأوروبية التي كانت تعتمد بشكل أساسي على روسيا كمصدر للطاقة، بينما لجأت دول أوربية عدة إلى القاهرة كمصدر بديل للطاقة. ووقعت مصر  اتفاقيات عدة لتسييل الغاز ونقله إلى أوروبا خلال الأشهر الماضية.


وزير التعليم: التحول الإلكتروني يحتاج تشريعًا لحمايتنا من المقاضاة

قسم الأخبار

قال وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إن التوجه نحو التعلم الإلكتروني يحتاج إلى تشريعات أكثر، مشيرًا إلى أنه "لما بعمل الامتحان إلكتروني ممكن يترفع عليا قضايا.. علشان كده إحنا محتاجين تشريعات قانونية تحمينا في الموضوع ده علشان نسرع من عملية التعلم الإلكتروني"، بحسب ما أورده موقع الشروق.

ولم يوضح الوزير سبب تلك المقاضاة، وما إذا كانت بسبب فشل تلك المنظومة والسقوط المتكرر لسيستم الامتحانات، ما يتسبب في عدم تمكن الطلاب من أدائها أم لا. 

وقال خلال جلسة "مستقبل التعليم الرقمي .. الفرص والتحديات" ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات أمس، هناك ثقة كاملة في منظومة التعلم الإلكتروني. وتابع "لا توجد أية مشكلة في إجراء امتحانات إلكترونية في صفوف النقل، لكن الحاجة لتشريعات تكون في امتحانات الشهادات العامة".

وأوضح أن التعليم الإلكتروني يتميز بأنه يتيح الكثير من الفرص، قائلًا إن النظام العادي يتضمن إجراء الاختبار لمرة واحدة إلا أن التعليم الإلكتروني يتيح تعدد الفرص أمام الطلاب.

وذكر أن الدولة أصبح لديها بنك أسئلة في ظل إصلاح منظومة التعليم، مشيرًا إلى إجراء اختبار إلكتروني لـ1.5 مليون طالب في الصفين الأول والثاني الثانوي عبر سحب الأسئلة من بنك الأسئلة.

ولفت إلى تدريب المعلمين على وضع أسئلة وفقا لنظام التقييم الجديد، منوها بخطوة تم اتخاذها هذا العام تتمثل في وضع الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية.

وغابت الإخفاقات المتكررة في التوجه للمنظومة الإلكترونية في التعليم عن استعراض الوزير أمس، وكان آخرها فشل تنظيم امتحانات المصريين في الخارج عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، على خلفية سقوط السيستم بشكل مستمر، ما دفع الوزارة إلى السماح للطلاب بالإجابة على الامتحان ورقيًا وإرساله عبر البريد. 


تأشيرة إلكترونية لأداء العمرة دون إجراءات

قسم الأخبار

تخلت السعودية عن العديد من الإجراءات التي كانت لازمة من قبل لاستقبال المصريين لأداء العمرة وزيارة أراضيها، ما بين إجراءات استخراج التأشيرة، أو ضرورة وجود محرم للنساء، إذ استحدثت تأشيرة إلكترونية يمكن شرائها عند الوصول إلى المطارات السعودية بنحو 4500 جنيه مصري، أو استخراجها قبل السفر مباشرة عبر موقع نسك.

وكان وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان، أعلن عن تقديم العديد من التسهيلات للمصريين الراغبين في أداء العمرة، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر السفارة السعودية بالقاهرة، عبر منصة نسك، ورفع القيود الصحية وعدد من الإجراءات السابق اتباعها، معلنًا عن إتاحة تكلفة التأشيرة والإقامة لـ5 أيام 4400 جنيه.

وبخصوص إلغاء شرط المحرم، أعلن نائب وزير الحج السعودي عبد الفتاح مشاط في بيان الأسبوع الماضي أنه "يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، خلال موسم الحج هذا العام".

وتقدم المنصة السعودية عدة خدمات وهي: إصدار تأشيرة الدخول إلى السعودية والتصاريح اللازمة، حجز برامج العمرة والزيارة، حجز رحلات للمواقع التاريخية والأثرية بالمملكة، ربط المعتمرين والزوار بخدمات القطاع الخاص، وتقديم دورات متخصصة للعاملين، وتسهيل إجراءات الحجز والدفع والتواصل.

يأتي ذلك في وقت تتخلى فيها السعودية عن العديد من القيود والسلوكيات السابقة التي كانت تمارس على المرأة أو المجتمع، مقابل تبني توجهات حداثية. 


وصول أول قافلة مساعدات لضحايا الزلزال في مناطق المعارضة السورية

قسم الأخبار

وصلت أمس الثلاثاء، أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة عبر معبر باب السلامة الحدودي بين تركيا ومناطق سيطرة الفصائل المعارضة في شمال سوريا، في وقت اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا وخلف أكثر من 35 ألف قتيلًا "أكبر كارثة طبيعية خلال قرن"، بحسب موقع فرنس 24.

 وتعد تلك أول مرة تُدخل فيها الأمم المتحدة مساعدات عبر باب السلامة، منذ توقفها عن استخدامه العام 2020، جراء ضغط روسي على مجلس الأمن الدولي، أدى الى تعديل آلية إيصال المساعدات عبر الحدود.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانس كلوجه خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "نحن شهود على أكبر كارثة طبيعية في منطقة الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية خلال قرن وما زلنا نقيّم حجمها". وأضاف "التكلفة الحقيقية لم تُحدّد بعد وسيستغرق التعافي منها والشفاء منها وقتًا وجهدًا هائلَين".

من جانبه، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، نداءً طارئًا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

وقال في تصريحات للصحفيين "اليوم أعلن أن الأمم المتحدة تُطلق نداء إنسانيا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سوريا. ستغطي المساعدات فترة ثلاثة أشهر"، لافتًا إلى أن المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا.

وفي غضون ذلك، اعتبرت واشنطن أن فتح الرئيس السوري بشار الأسد معبرين إضافيين بين تركيا وشمال غرب سوريا لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين "أمرًا جيدًا" للشعب السوري.

وضرب ثلاث بقوة 7.8 ريختر جنوب تركيا وشمال سوريا الأسبوع الماضي، ليدمر مدنًا كاملة، ويسقط آلاف الضحايا الذين لا زالت عمليات التنقيب عنهم تحت الأنقاض مستمرة. 


الولايات المتحدة تسقط طائرة إيرانية في سوريا

قسم الأخبار

أعلن الجيش الأمريكي إسقاطه طائرة بدون طيار، يزعم أنها من صنع إيران، حيث قيل إنها قامت بمراقبة موقع نفطي رئيسي في شمال شرق سوريا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الأربعاء، بحسب وكالة أنباء رويترز، "في 14 فبراير، حوالي الساعة 2:30 مساء بالتوقيت المحلي، اشتبكت القوات الأمريكية في سوريا وأسقطت طائرة مسيرة إيرانية الصنع في محاولة لإجراء استطلاع لموقع دعم المهمة كونوكو، وهو قاعدة دورية في شمال شرق سوريا". 

وتقول كل من الولايات المتحدة وإيران إنهما تكافحان جماعات إسلامية مسلحة في سوريا، على الرغم من أن البنتاجون تدعم مجموعة يقودها الأكراد تعرف باسم قوات سوريا الديمقراطية، والتي تقود حكومة مستقلة في شمال شرق سوريا، بينما تنسق طهران مع الحكومة المركزية في دمشق.

واتهمت الحكومة السورية الولايات المتحدة باستغلال الموارد الطبيعية للبلاد من خلال وجودها العسكري غير الشرعي، بينما تتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي للتوسع.

يذكر أن القوات الأمريكية في سوريا تعرضت في أوقات سابقة لهجمات صاروخية نفذها وكلاء مدعومون من إيران في سوريا، والذين غالبا ما يستخدمون الصواريخ لاستهداف المنشآت التي تضم القوات الأمريكية وقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش".