منى وسناء سيف أثناء مؤتمر صحفي أمام وزارة الخارجية البريطانية- 3 نوفمبر 2022 -

عَ السريع|
بريطانيا تتعهد بالعمل على إطلاق سراح علاء عبد الفتاح.. واختفاء صحفي بالأهرام أثناء توجهه للصين

وزير الخارجية البريطاني يتحدث لأسرة علاء عبد الفتاح: نعمل دون كلل لإطلاق سراحه

فريق النشرة

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الخميس إنه تحدث مع منى وسناء سيف، شقيتي المبرمج والمدون المحبوس علاء عبد الفتاح، وأكد لهما أنه يعمل "دون كلل" من أجل إطلاق سراح الناشط المضرب عن الطعام منذ أبريل/ نيسان الماضي. 

وكتب وزير خارجية بريطانيا على تويتر أنه تحدث إلى سناء ومنى سيف أمس في مقر وزارة الخارجية، حيث تعتصم الشقيقتان في تجمع تشهده لندن منذ أيام بمناسبة مرور نحو مئتي يوم على بدء عبد الفتاح إضرابه. ودعا المشاركون في التجمع الحكومة البريطانية لبذل مزيد من الجهود من أجل إطلاق سراحه.

وعقدت الشقيقتان مؤتمرًا صحفيًا أمام وزارة الخارجية عقب حديث كليفرلي لهما، ووجهتا حديثهما إلى الوزير البريطاني "إذا لم تظهر أنك جاد في إخراج علاء فسيكون ذلك بمثابة ضوء أخضر للرئيس بقتل شقيقنا".

ويقضي علاء حكمًا مشددًا بالسجن خمس سنوات، أصدرته محكمة استثنائية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أدانته بـ"نشر أخبار كاذبة تقوض الأمن القومي"، على خلفية بعض ما كتبه على السوشيال ميديا عام 2019.

وكان عبد الفتاح الحاصل على الجنسية البريطانية أعلن تصعيد إضرابه الجزئي عن الطعام إلى إضراب كامل بدءًا مطلع الشهر الجاري، ثم إلى إضراب عن الماء بدءًا من 6 نوفمبر/ تشرين الثاني بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ في مصر، وحتى إطلاق سراحه، حسبما قالت أسرته على فيسبوك.

ومنذ يومين، تقدم دفاع عبد الفتاح، ببلاغ إلى النائب العام يطالب فيه بنقله من محبسه إلى أحد المستشفيات، وفق ما ذكره المحامي محمد فتحي للمنصة.

وأضاف فتحي، وهو عضو بفريق الدفاع عن عبد الفتاح، أنهم طالبوا في بلاغهم الذي حمل رقم 51452 عرائض النائب العام بسرعة تحرك النيابة ووضع عبد الفتاح تحت الملاحظة والإشراف الطبي للحفاظ على حياته.

وتابع فتحي أن "هذا البلاغ واحد ضمن سلسلة لا نهائية من البلاغات التي تقدمنا بها منذ إضراب علاء عن الطعام في أبريل/ نيسان الماضي، للمطالبة بفتح تحقيق فيما تعرض له خلال فترة حبسه من تنكيل واعتداء بالضرب ومنعه من أبسط حقوقه كمسجون في القراءة والتريض".


اختفاء صحفي بالأهرام أثناء توجهه للصين

فريق النشرة

أعلن عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، اختفاء الزميل محمود سعد دياب، الصحفي بالأهرام، قسريًا منذ 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، من مطار القاهرة حيث كان مسافرًا إلى الصين، دون أن تعرف أسرته أو زملاؤه مكانه حتى الآن.

وبحسب بوست لبدر على صفحته في فيسبوك، فإن الزميل كان في ذلك اليوم متواجدًا في مطار القاهرة للسفر إلى الصين، لكنه لم يغادر إلى هناك أو يخرج من المطار.

وأجمع مصدران تحدثت إليهما المنصة في مؤسسة الأهرام، أحدهما رئيس تحرير سابق والآخر زميل لدياب، إنه بعد بضعة أيام من سفره المفترض، حضرت زوجته للمؤسسة تطلب من رئيس مجلس إدارتها عبد المحسن سلامة، وكذلك نقيب الصحفيين ضياء رشوان البحث عن زوجها، بعد اكتشافها أنه لم يصل إلى وجهته المفترضة.

وأشار رئيس التحرير السابق إلى أن سلامة ورشوان اللذين فوجئا مثل الزوجة بعدم وصول دياب إلى وجهته، لم يستطيعا الوصول إلى أية معلومات تفيد بمكان تواجده، قبل أن يخبرها رشوان بعد عدة أيام لاحقة أن زوجها في القاهرة دون توضيح لمكان أو الجهة التي يتواجد لديها مكتفيًا بإخبارها "أن الأيام الجاية هنسمع خير بإذن الله"، وهو ما لم يتحقق حتى الآن رغم مرور نحو شهر على وعده.

أما زميل دياب، الذي تحفظ على ذكر اسمه، فأوضح أن الأول لم تكن له أية انتماءات سياسية ولم يُبدِ في أي من الأيام آراء معارضة، وكذلك لم يشرف أثناء عمله في قسم الخارجي ببوابة الأهرام، وهي المنصة الإلكترونية للمؤسسة، على أي من ملفات الحساسة، وإنما انصب عمله على متابعة بعض سفارات الدول "الهادئة" مثل كازاخستان.

وعن سفره إلى الصين، أخبر  المصدر، أن الزميل حصل منذ نحو عامين على منحة من الحكومة الصينية للإقامة هناك للتدريب الصحفي والمعايشة لمدة ستة أشهر، نشر بعدها في بوابة الأهرام تقارير صحفية كثيرة عن حياة الشعب الصيني تمجد من "إنجازات" النظام، ثم عاد إلى عمله بعد انقضاء المعايشة، ليخبر زملاءه قبل شهور بحصوله على وظيفة في وكالة شينخوا (وكالة الأنباء الصينية الرسمية ولديها خدمة تصدر باللغة العربية)، قدم بناء عليها على إجازة من دون مرتب لمدة عام.

ويشير رئيس التحرير السابق إلى أن تلك الواقعة صارت مسار الحديث من جميع زملاء دياب، الذين نظموا حملة للضغط داخل المؤسسة على إدارتها للبحث عن محمود وسط ضبابية وضعه، ودشنت تلك الحملة وسمًا "#محمود_فين؟"، أذاعته على الجروبات الداخلية للعاملين بالمؤسسة على السوشيال ميديا، لكن جميع البوستات التي تضمنت ذلك الوسم حذفت لاحقًا من تلك المجموعات دون أسباب واضحة، مؤكدًا أن "الحديث عن محمود الآن ممنوع وخطر"، دون أن يفهما أسباب ذلك.

ويعاني الزميل محمود دياب، الذي عمل في مؤسسة الأهرام في إصدارات مختلفة، من الإصابة بداء السكري، وبسبب إقدامه على إجازة دون مرتب، فإن أسرته فقدت ما كان يعيلها ماديًا سواءً من المؤسسة أو من نقابة الصحفيين، اللذين يعتبرانه وفق الوضع القائم "خارج البلاد" ما استدعي إيقاف مرتبه من المؤسسة، بالإضافة إلى بدل التكنولوجيا الذي كان يتحصل عليه من النقابة شهريًا وتبلغ قيمته ثلاثة آلاف جنيه.


افتتاحية واشنطن بوست لحضور قمة المناخ: لا تغفلوا السجناء السياسيين

محمد زكريا

حثت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، المشاركين في فعاليات مؤتمر المناخ في شرم الشيخ لإنقاذ الأرض، النظر إلى أحوال السجناء السياسيين في مصر التي أصبحت عاصمتها "مقر دولة بوليسية لا تعرف الرحمة"، وذلك في افتتاحية نشرتها اليوم الخميس.

وتستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من اﻷحد المقبل حتى الـ18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار إن من سيحضرون قمة المناخ "لا ينبغي أن يتجاهلوا -أو يسكتوا- عن ازدراء البلد المضيف للكرامة الإنسانية". 

وتابعت الافتتاحية التي كتبتها هيئة تحرير الصحيفة الأمريكية "يجب أن يتوقفوا لحظة ويتذكروا علاء عبد الفتاح ، الناشط المصري البريطاني [..] لقد كان وراء القضبان معظم السنوات الثماني الماضية".

وطالبت الصحيفة الحاضرين إلى المؤتمر لتذكر الناشط السياسي والمدون المحبوس علاء عبدالفتاح، الذي صعد إضرابه الجزئي عن الطعام إلى إضراب كامل بدءًا من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني، ثم إلى إضراب عن الماء بدءًا من 6 نوفمبر/ تشرين الثاني بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ في مصر، وحتى إطلاق سراحه، حسبما أعلنت أسرته على فيسبوك نقلًا عنه.

وإلى جانب علاء، أشارت واشنطن بوست إلى عدد من المحبوسين منذ أشهر طويلة على ذمة قضايا لا تحال إلى المحكمة من بينهم المهندس البيئي سيف فطين والمحبوس احتياطيًا منذ العام 2019، والطبيب البيطري أحمد عماشة، ورجل الأعمال صفوان ثابت صاحب شركة جهينة الغذائية وابنه سيف، الذي نوّهت الصحيفة إلى أنهما محتجزان "لرفضهما تسليم الشركة إلى شركة مملوكة للدولة".

وقالت الصحيفة إنه يجب على رواد المؤتمر أن يسألوا لماذا يقبع بعض أولئك الأكثر استعدادًا لمساعدة مصر على التعامل مع تغير المناخ وراء القضبان؟ واصفة النظام المصري بـ"منتهك لحقوق الإنسان على نحو منهجي لا يرحم" في الوقت الذي يطلق سراح قلة من السجناء السياسيين لتهدئة المنتقدين، في إشارة إلى قرارات العفو الرئاسي عن السجناء.

وأول أمس الثلاثاء، انتقد عضو لجنة العفو الرئاسي كمال أبو عيطة قيام قوات الأمن باستيقاف المواطنين خلال الأيام الماضية على خلفية الدعوات للتظاهر يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قائلًا للمنصة إن الأمر يبدو وكأن هناك "للعفو لجنة وللحبس لجان متعددة".

ووصف أبو عيطة تلك الممارسات، بلجان متعددة للحبس تعمل بشكل موازٍ للجنة العفو، والتي سعت خلال الشهور السابقة للإفراج وإخلاء سبيل المحبوسين على ذمة قضايا رأي، لإحداث انفراجة سياسية.

وقبل أيام، بيّن أبو عيطة أن إجمالي من صدر بحقهم عفو رئاسي أو أخلي سبيلهم من الحبس الاحتياطي، منذ تشكيل لجنة العفو الرئاسي وحتى الآن، بلغ 1100 شخص، وطالب بمحاسبة المسؤولين عن التوسع في القبض على المواطنين. 

وكان عدد من المحامين الحقوقيين أعلنوا رصد عمليات قبض عشوائي على عدد كبير من المواطنين من شوارع القاهرة والإسكندرية، بعد تفتيش هواتفهم المحمولة وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية وجود دعوات للتظاهر 11/11.

واختتمت الصحيفة الافتتاحية بأن من يهتم بإنقاذ الكوكب لابد وأن يهتم بالقدر نفسه بقضية الحرية وحتمية التصدي للطغاة.


النيابة تتهم الصحفية منال عجرمة بـ"تمويل الإرهاب"

فريق النشرة

أعلن المحامي والحقوقي خالد علي، انتهاء تحقيقات النيابة مساء اليوم مع نائبة رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون الصحفية منال عجرمة، التي تواجه خلالها تهمًا بـ"ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الارهاب والتحريض عليها باستخدام حساب على موقع التواصل".

وكانت قوات الأمن القبض على عجرمة من منزلها في التجمع الخامس، وفق ما أكده حقوقيون وصحفيون بينهم أعضاء في مجلس النقابة مساء أول من أمس الثلاثاء.

وقالت الصحفية نور الهدى زكي التي تسكن في العمارة المجاورة لعجرمة، إنها "سمعت صراخها وهي تستنجد بالجيران" لحظة القبض عليها، وأضافت في بوست على فيسبوك، أنها تواصلت مع نقيب الصحفيين ضياء رشوان الذي "أكد أنه يتابع الموضوع".

وأوضح علي الذي حضر التحقيقات مع الزميلة، في بوست على فيسبوك كتبه الخميس، أن عجرمة انضمت للقضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة، مؤكدًا أنها بصحة جيدة وترسل سلامها وشكرها لكل من تضامن معها.


1400 منظمة وبرلماني من 80 دولة يطالبون مصر بفتح المجال العام

محمد زكريا

طالبت عريضة أطلقتها 12 منظمة حقوقية مصرية، بدعم من 321 منظمة و1079 أكاديميًا وبرلمانيًا وناشطًا من 80 دولة في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، بفتح المجال العام وإطلاق سراح السجناء السياسيين، تزامنًا مع بدء التحضير لانعقاد قمة المناخ.

وتستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من اﻷحد المقبل حتى الـ18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وطالبت العريضة اليت صدرت اليوم الخميس، بـ"ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين في مصر لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية، والامتثال لمعايير الإفراج التي سبق واقترحتها المنظمات الحقوقية، وهي العدالة، والشفافية، والشمول، والاستعجال".

كما طالبت بـ"رفع الحجب التعسفي عن المواقع الإلكترونية ووضع حد للقيود المفروضة على وسائل الإعلام التقليدية والرقمية في مصر والإفراج عن جميع الصحفيين المحتجزين بسبب عملهم، ووقف الملاحقات القضائية بحق النشطاء والمنظمات المستقلة وضمان مساحة عمل للمجتمع المدني".


مصدر بـ"الزراعة": الإفراج عن 183 ألف طن أعلاف من الموانئ

إسلام محمد

قال مصدر رفيع بوزارة الزراعة، وهو مطلع على ملف الدواجن، إن الأيام الماضية شهدت الإفراج عن 183 ألف طن أعلاف من الموانئ بعد تنسيق بين وزارتي الزراعة والتموين والبنك المركزي المصري.

وشهدت الفترة الماضية أزمة كبيرة في صناعة الدواجن بمصر بعد اختفاء الأعلاف من الأسواق وتعطل كميات كبيرة منها بالموانئ لعدم توافر النقد الأجنبي اللازم لسداد مستحقات الشحنات والإفراج عنها، ما دفع عدد من المربين للتخلص من الكتاكيت بمزارعهم في ظل عدم قدرتهم على توفير الأعلاف لتغذيتهم.

وأضاف المصدر للمنصة اليوم الخميس، أن كميات الأعلاف المفرج عنها لن تقضى على الأزمة بالسوق المحلية على نحو كامل لكنها ستخفف من حدتها خلال الفترة المقبلة، على أن يجري العمل على الإفراج عن شحنة جديدة خلال الأيام المقبلة.

وأكد أن هناك اجتماعات مكثفة تنعقد بين وزير الزراعة السيد القصير وقيادات البنك المركزي المصري لتدبير النقد الأجنبي اللازم لدخول الأعلاف إلى السوق المحلية، والعمل مع الشركات التي لديها شحنات من الأعلاف معطلة بالموانئ لتسليمها شحناتها بعد التأكد من توافر قيمة الشحنة بالعملة المحلية لدى تلك الشركات.

وأوضح أن الوزارة تطرح كميات كبيرة من البيض بسعر 72 جنيهًا للكرتونة في الوقت الذي تصل فيه الكرتونة بالأسواق الحرة نحو 90 جنيهًا بهدف تأمين احتياجات المواطنين من هذا المنتج الاستراتيجي، بجانب محاولة عمل التوازن المطلوب بالأسواق لخفض أسعار السلع بالأسواق الحرة.

وأشار إلى أن لجوء المواطنين لشراء احتياجاتهم من المنافذ الحكومية حال ارتفاع أسعار سلعة بالسوق الحر سيجعل التاجر مضطر لخفض سعر المنتج حتى يحقق نسب مبيعات على منتجاته، مؤكدًا انتشار المنافذ الحكومية بالمحافظات مثل منافذ وزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والسيارات المتنقلة ومنافذ أمان.


"التعليم" ترفض تطوع معلمات بالمعاش لسد عجز المدرسين

أحمد محمد

رفضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مشاركة معلمات خرجن قريبًا على المعاش، في سد العجز بمدارسهن دون مقابل، على سبيل التطوع، بدعوى أنهن "غير حاصلات على شهادة تربوية"، رغم عملهن لأكثر من 30 عامًا في التربية والتعليم، وفق ما أكد معلمون ومصدر رفيع في الوزارة اليوم الخميس. 

وفتحت وزارة التعليم، باب التطوع للعمل في مهنة التدريس، منذ بداية العام الدراسي، لخريجي كليات التربية والآداب ودار العلوم، لسد العجز في المدارس، شريطة أن يوقع طالب العمل على إقرار بعدم المطالبة بمستحقات مالية.

وطالب مصدر رفيع مسؤول بقطاع التعليم العام للمنصة، بتعديل هذه الإجراءات التي تشترط في من يرغب بالعمل متطوعًا، أن يكون حاصلًا على دبلومة تربوية إذا لم يكن خريجًا من إحدى الكليات التربوية، التربية والآداب ودار العلوم.

وقال مشترطًا عدم ذكر اسمه "الوقائع اللي زي كده تستحق إن التعليمات دي تتغير علشانها [..] المشكلة إن دي تعليمات المدارس لازم تلتزم بيها، وحقيقي لازم تتغير، لأن اللي اشتغل معلم سنين طويلة المفروض يكون له استثناء، مش لما يجي يقولي أنا هشتغل مجانًا أقوله لأ، وأنا عندي جميع المدارس فيها عجز معلمين"، وتابع "لازم نرفع الموضوع ده للوزير ياخد فيه قرار علشان المشكلة دي مثارة في المدارس".

من جهتها أوضحت عبير محمود، وهي معلمة خرجت على المعاش للمنصة، إنها وأربعة من زميلاتها تقدمن بطلب للمدرسة للعمل كمعلمات متطوعات مجانًا، لكن طلبهن قوبل بالرفض، بدعوى "أننا لسنا حاصلات على دبلوم تربوي، ولم نتخرج في كليات تربية ولا آداب، وحاصلات على دبلوم معلمات الذي كان معمولًا بها في الثمانينيات".

وأضافت "قلنا لهم عايزين نشتغل مجانًا، ومش عايزين نقعد في البيت وإحنا بنحب التدريس وعايزين نكمل، ويفضل جدول الحصص بتاعنا زي ما هو، لكنهم رفضوا بحجة إن معناش تربوي مع إن كل واحد فينا كانت بتاخد 30 حصة كل شهر وفيه عجز كبير بمدرستنا.. طب احنا كنا شغالين ازاي من 30 سنة؟. أكيد عندنا خبرة التدريس وخبرة المنهج حتى لو مش معانا تربوي.. المدارس أولى بينا".

وتعاني وزارة التعليم عجزا في مدارسها يتجاوز 320 ألف معلم، وفق آخر إحصاء صدر في يناير الماضي، وهناك تخصصات تعاني من ندرة في المعلمين لشد العجز فيها، لاسيما في الصفوف الابتدائية التي تشهد تطويرا شاملا في مناهجها.


التعليم العالي: غلق 20 كيانًا وهميًا تمنح شهادات غير معتدة خلال شهر

محمود حامد

قال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السيد عطا، إن لجنة الضبطية القضائية بالوزارة، أغلقت نحو 20 "كيانًا وهميًا" خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول، ليرتفع عدد الكيانات المغلقة نحو 300 كيان تزاول العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وسلّم عطا وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور، الخميس، تقريرًا حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات الوهمية منذ تأسيسها في العام 2017 بقرار وزراي لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، ترفع تقاريرها الدورية على نحو أسبوعي للوزير؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية.

وأضاف عطا أنه بعد مداهمة الكيانات الوهمية يجري غلقها وتشميعها بقرار وزاري وتحويلها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها بعد أن تلاعب بمستقبل الطلاب تحت غطاء وزارة التعليم العالي، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقًا بين الوزارة والمحافظات كافة لرصد أي كيانات وهمية والتعامل معها مباشرة وغلقها.

وفي مطلع أكتوبر أعلن عطا لله للمنصة عن إغلاق 280 كيانًا وهميًا تزاول العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة، خلال الفترة من 2017- 2022.

وأشار عطا إلى أن الوزارة نجحت من خلال التعاون مع وزارة العدل في زيادة عدد لجان الضبطية القضائية، مع استمرار ملاحقة الكيانات الوهمية بربوع مصر وغلقها.

وأوضح رئيس قطاع التعليم وجود قنوات اتصال مباشرة بالوزارة، وحسابات الوزارة بمنصات التواصل الاجتماعي للاستعلام عن الكيانات الشرعية والمعتمدة.


رئيس جامعة سوهاج يحمّل "فني معمل" مسؤولية حريق "اﻵداب"

محمود حامد

حمّل رئيس جامعة سوهاج مصطفى عبدالخالق عاملًا قال إنه "لم يلتزم بالتعليمات" الخاصة بضرورة بقائه في معمل الكلية أثناء تواجد الطلاب، مسؤولية اندلاع الحريق الذي نشب اليوم الخميس في كلية الآداب بمقر الجامعة الجديد. 

وبين رئيس الجامعة في حديثه للمنصة أن عدم وجود فني المعمل دفع طالب إلى توصيل كل الأجهزة بمشترك كهربائي واحد، ما أسفر عنه الماس الكهربائي واشتعال الأجهزة. 

واستبق عبد الخالق نتيجة التحقيق الذي أحيل إليه العامل، إذ قال إنه سيتحمل نفقات التلفيات التي حدثت في المعمل وهي 30 جهاز كومبيوتر.

وتابع أن "فني المعمل أهمل في واجباته وترك المعمل بعد أن قام بفتحه لاستقبال الطلاب وراح يفطر مع زملائه وهو ما يسمى تقصير وإهمال في واجبات عمله وعدم متابعة الطلاب خلال تواجدهم بالمعمل".

واندلع حريق، صباح اليوم، في معمل الكومبيوتر في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب في المقر الجديد لجامعة سوهاج بمنطقة الكوامل، وجرت السيطرة على الحريق وإخماده دون إصابات.