"التعليم" تربط تسليم الكتب بدفع المصروفات في المدارس التجريبية

أحمد محمد
منشور الأحد 2 أكتوبر 2022 - آخر تحديث الأحد 2 أكتوبر 2022

قررت وزارة التربية والتعليم ربط تسليم الكتب المدرسية للطلاب في المدارس التجريبية بسداد مصروفاتها، مع السماح للمدارس الحكومية العادية، بتوزيع الكتب على الطلاب دون ربطها بأية مصروفات، وذلك وفق مصدر رفيع في الوزارة تحدث للمنصة اليوم.

وحددت وزارة التربية والتعليم، أسعار كتب المدارس التجريبية لغات بالنسبة للفصل الدراسي الأول بقيمة 402 جنيه لمرحة كي جي 1، و402 جنيه لمرحلة كي جي 2، و460 جنيهًا للصف الأول الابتدائي، و517 جنيهًا للصف الثاني الابتدائي، و690 جنيهًا للصف الرابع الابتدائي، و690 جنيهًا للصف الخامس الابتدائي، وباقي الصفوف من السادس حتى الثالث الإعدادي بالمثل، على أن تكون نفس الأسعار بالنسبة للفصل الدراسي الثاني.

وقال المصدر، وهو مسؤول بقطاع التعليم العام، إن تقسيط المصروفات في المدارس، على ثلاث دفعات، لن يتم تطبيقه على مصروفات الكتب المدرسية بالنسبة للمدارس التجريبية، وسيكون لزامًا على ولي الأمر أن يدفع مصروفات كتب الفصل الدراسي الأول نظير حصول ابنه عليها.

وبرر المسؤول قرار الوزارة بأن تكلفة كتب اللغات بالنسبة للمدارس التجريبية، مرتفعة، مقارنة بأسعار كتب المدارس العادية، كما أن الوزارة تعاقدت مع دور نشر في تأليف المناهج وطباعة الكتب، وبالتالي فهذه الأموال لن تذهب إلى الوزارة بل إلى الجهات التي لها مستحقات مالية عند الوزارة نظير التأليف والطباعة.

كما قررت الوزارة ربط المصروفات الدراسية بمصروفات الكتب كما حدث العام الماضي. وعلق المصدر القيادي، أنه سيكون لزامًا على ولي الأمر دفع القسط الأول على الأقل من المصروفات ويوازي 50% منها، مع تكلفة الكتب، معلقا "أنا مش بلوي دراع ولي الأمر، لكن فيه ناس أول ما بتستلم الكتب ما بتدفعش المصاريف ومنقدرش نعمل لها حاجة، علشان كده عايزين بس القسط الأول مع مصاريف الكتب".

وتبلغ مصروفات العام الدراسي الجديد في مرحلة رياض الأطفال 1772 جنيهًا، ومن الصف الأول للسادس الابتدائي 2216 جنيهًا والصف الأول الإعدادي 2659 جنيهًا، ومن الصف الثاني الإعدادي وحتى الثالث الثانوي 2300 جنيه، بعد قرار الوزارة رفعها بنسبة 5% عن السنة الماضية.