فليكر برخصة المشاع الإبداعي
سنابل القمح قبل حصادها

رغم ارتفاع أسعاره.. مصر تتعاقد على استيراد 420 ألف طن قمح روسي

سيد عبدالصمد
منشور الجمعة 8 ديسمبر 2023 - آخر تحديث الجمعة 8 ديسمبر 2023

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الرئيسي للقمح في مصر، على شراء 420 ألف طن قمح، على 8 شحنات من روسيا في مناقصة كبرى انتهت في وقت متأخر من مساء الخميس، حسبما أكد 3 تجار من مستوردي القمح.

وقال التجار الثلاثة الذين تحدثت معهم المنصة، وطلبوا عدم نشر أسمائهم، إن المناقصة تمت بأسعار أكبر من تلك التي جرت في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري بنحو 10 دولارات للطن، إذ بلغت أسعار المناقصة الأخيرة 265 دولارًا للطن مقابل 255 دولارًا له في المناقصة الماضية، بخلاف أسعار النقل والشحن.

وتعتبر روسيا أكبر مصدر للقمح إلى مصر، إذ بلغ إجمالي الشحنات المستوردة منها 6.6 مليون طن، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول الماضي، حسب بيانات لوزارة الزراعة اطلعت عليها المنصة، وتراوحت الأسعار في صفقات الاستيراد الأخيرة من روسيا بين 265 و270 دولارًا للطن، بعد أن فرضت موسكو رسومًا على تصدير القمح والحبوب في محاولة للحد من التضخم.

وتراوحت أسعار النقل والشحن، حسب وثيقة اطلعت عليها المنصة بين 21 إلى 23.80 دولار للطن، وذلك باختلاف شركات النقل من شركة لأخرى.

واستفادت روسيا من حربها على أوكرانيا في مزاحمة الأخيرة على حصتها من السوق المصرية. وقالت هيئة السلع التموينية، في بيان، إن المناقصة تمت على أساس السداد بتسهيلات موردين 180 يومًا، وعلى أساس السداد بتسهيلات موردين 270 يومًا.

وأكد أحد التجار الثلاثة لـ المنصة أن الموردين التزموا بعرض سعرين للقمح خلال المناقصة، وأن الأسعار الافتتاحية بدأت بأكثر من 270 إلى 275 دولارًا للطن، حتى تراجعت بنحو 10 دولارات، وتوقع المزيد من المناقصات في الفترة المقبلة لتوفير احتياطي من القمح للعام الجديد، موضحًا توفير نحو 600 ألف طن لشهر يناير المقبل.

وأبدى أحد التجار تخوفه من أسعار القمح المستورد خلال العام المقبل، خاصة بعد ارتفاع أسعار المناقصة الأخيرة عن السابقة لها، لافتًا إلى عدم وجود معالم واضحة لأسباب ارتفاع الأسعار، إلا أن هناك قلقًا من القادم.

وجددت مصر اتفاق ائتمان لاستيراد الحبوب مع المؤسسة الإسلامية مؤخرًا، رفع سقف التمويل من 3 إلى 6 مليارات دولار، في ظل ما تعانيه البلاد من ضغوط لتدبير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الاستراتيجية.