- صفحة وزارة النقل- فيسبوك
أعمال تنفيذ محطة العاصمة الإدارية القطار الكهربائي السريع

مصدر بـ"النقل": 8 مليارات جنيه و250 مليون دولار لإنشاء المرحلة الرابعة من قطار العاصمة

أحمد أبو بكر
منشور الأحد 3 ديسمبر 2023 - آخر تحديث الأحد 3 ديسمبر 2023

قدَّرت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، تكلفة الأعمال المدنية والإنشائية للمرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف بقيمة 8 مليارات جنيه، إضافة لـ250 مليون دولار ستوفرها جهات تمويل أجنبية لتغطية الأعمال الكهربائية والميكانيكية للمشروع، حسب عضو بمجلس إدارة الهيئة، تحدث لـ المنصة.

وكشف المصدر أن الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من المشروع بطول 16 كيلومترًا ستبدأ بداية العام المالي المقبل 2024-2025،  أي يوليو/تموز المقبل، مبينًا أن الهيئة تطمح للانتهاء من أعمال تلك المرحلة خلال عامين من بداية تسليم المواقع للشركات المنفذة.

وقال المصدر، طالبًا عدم نشر اسمه، إن تكلفة الأعمال المدنية لهذه المرحلة والتى تضم إنشاء المحطات، وجسر المشروع، تقدر في الوقت الحالي بحوالي 8 مليارات جنيه، قابلة للزيادة حال حدوث أي ارتفاع في مواد البناء الأساسية خلال الفترة المقبل.

وأوضح أن الهيئة ستحصل على قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسات تمويلية دولية لتغطية تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، والتي تتولى شركتا "أفيك إنتل" ومجموعة "هندسة الجسور" الصينيتان، تنفيذهما باعتبارهما المقاول الرئيسي في المشروع.

وأشار إلى أن الهيئة اشترطت على الشركتين الصينيتين باعتبارهما من يحددا الجهات المقرضة، ألا تزيد فائدة القرض عن 1%، وفترة سماح تصل لـ5 سنوات، وجدول زمني للسداد يزيد عن 15 عامًا.

وتمتد المرحلة الرابعة من بعد محطة مدينة العبور الجديدة، وحتى مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كيلو متر، سيقام على هذه المسافة 3 محطات.

في سياق متصل، قال المصدر، إن شركات المقاولات تستكمل حاليًا الأعمال الإنشائية المدنية بالمرحلة الثالثة في القطار، إذ بلغت 40%، ويستهدف الانتهاء منها أواخر عام 2024.

ولفت إلى أنه يتوقع بدء أول شريحة من قرض ميسر قيمته 400 مليون دولار ستحصل عليه الهيئة من بنك التصدير والاستيراد الصيني، خلال شهر أبريل/نيسان المقبل، ويعتمد على القرض في تمويل الشق الأجنبي من الأعمال أيضًا.

وتلجأ وزارة النقل بشكل مستمر للحصول على قروض مسيرة من مؤسسات التمويل الدولية عند بدء تنفيذ أي من مشروعات البنية التحتية الكبرى سواء مترو أنفاق أو سككًا حديدية، للقدرة على شراء مستلزمات المشروع المصنعة بالخارج سواء كانت أنظمة الاتصالات أو إشارات أو عربات.

وتضم المرحلة الثالثة للمشروع 4 محطات، بإجمالي أطوال تصل لـ 20.4 كيلو متر، وتبدأ من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية التي ستكون محطة تبادلية مع القطار السريع "العين السخنة - مطروح".