تصوير سالم الريس- المنصة
آلاف الفلسطينيين ينزحون إلى جنوب قطاع غزة عبر شارع صلاح الدين- 10 نوفمبر 2023

سيرًا على الأقدام.. آلاف الفلسطينيين ينزحون قسريًا إلى جنوب غزة

سالم الريس قسم الأخبار
منشور الجمعة 10 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الجمعة 10 نوفمبر 2023

شهد اليوم الجمعة، حالة نزوح جماعي لآلاف من سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه، عبر شارع صلاح الدين، الذي حدده جيش الاحتلال الإسرائيلي كممر آمن لهم، في وقت قدرت وزارة الصحة الفلسطينية العدد التراكمي للنازحين منذ بداية العدوان بأكثر من 1.6 مليون فلسطيني، فيما يتواجد 160 ألف نازح قسري في 57 منشأة تابعة لمنظمة الأونروا.

ونشر المنصة أمس الخميس، فيديو على فيسبوك لإجبار الاحتلال الإسرائيلي النازحين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة على المرور سيرًا على الأقدام، لمسافة تصل إلى 10 كيلو مترات، وسط دباباته، عبر شارع صلاح الدين، "في الفترة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا للرحيل دون رجوع تحت وهج الشمس" بحسب مراسلنا.

وواصل معبر رفح استقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين من قطاع غزة، اليوم الجمعة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 35 يومًا، فيما أفاد مراسل قناة القاهرة الإخبارية، وصول 30 شاحنة مساعدات إلى القطاع، ووصول 5 سيارات إسعاف إلى الجانب المصري من المعبر.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم هيئة الحدود والمعابر في غزة هشام عدوان، وصول 5 جرحى فلسطينيين و6 مرافقين لهم إلى معبر رفح، وفق ما أكده مراسلنا في القطاع.

وبينما أشارت تقارير إعلامية استعداد معبر رفح من الجانب المصري، الجمعة، لاستقبال دفعة جديدة من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، ونشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة، قائمة  لأكثر من 600 شخص من حملة "جوازات السفر الأجنبية " يستعدون لمغادرة القطاع اليوم، أكد مراسل المنصة أنه "لا يوجد سفر للأجانب اليوم".

ومن جهة، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور أشرف القدرة، الجمعة، إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل اثنين من سائقي الإسعاف، وهما في طريق العودة من الجنوب باتجاه شمال قطاع غزة، رغم التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 11025 شخصًا في قطاع غزة، منهم 4506 أطفال، و3027 امرأة، و678 مسنًا منذ بدء العدوان على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق تقرير اليوم لآثار العدوان الإسرائيلي الصادر عن الوزارة.  

وسجل التقرير تدمير أكثر من 270 ألف وحدة سكنية، ونزوح نحو 70% من سكان القطاع إلى جنوبه، واستهدف 135 مؤسسة صحية، وخروج 21 مستشفى و47 مركزًا صحيًا للرعاية الأولية عن الخدمة.

وعن الاعتداءات على القطاع الصحي، أوضح التقرير مقتل 198 من الكوادر الصحية، و36 من طواقم الدفاع المدني، فيما خرجت 53 سيارة إسعاف عن الخدمة، وتضررت 60 سيارة، إما بسبب القصف أو نقص الوقود، مع إغلاق 21 مستشفى من أصل 35.