الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي على إكس
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، 18 أكتوبر 2023

بايدن يعلن عن فتح معبر رفح لدخول المساعدات.. وأمريكا تعرقل قرارًا بهدنة في غزة

قسم الأخبار
منشور الخميس 19 أكتوبر 2023

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع، بحسب وسائل إعلام إقليمية. فيما نقلت بي بي سي عن إسرائيل موافقتها على دخول مساعدات إلى غزة من مصر.

وقال بايدن، للصحفيين بعد اتصاله هاتفيًا بنظيره المصري من على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة لإسرائيل حيث أبدى تضامنه مع إسرائيل، إنّ السيسي "وافق... على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية".

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، في بيان صحفي مساء أمس، أن الرئيس تلقى اتصالًا من نظيره الأمريكي ركز على الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتم خلاله الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات".

ومن جهة، أرسلت روسيا 27 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة المحاصر، حسبما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الخميس.

على صعيد متصل، استخدمت الولايات المتحدة الأربعاء حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد قرار يدعو إلى هدنة إنسانية للصراع بين إسرائيل وحركة حماس، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجرى تأجيل التصويت مرتين خلال اليومين المنصرمين على النص الذي صاغته البرازيل في ظل محاولة الولايات المتحدة التوسط لإدخال المساعدات إلى غزة.

وصوت 12 عضوًا لصالح مسودة النص الأربعاء بينما امتنعت روسيا وبريطانيا عن التصويت.

يأتي ذلك بعدما شهد مستشفى المعمداني في غزة قصفًا داميًا، الثلاثاء، أسفر عن مقتل 471 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 314 آخرين، ما أثار إدانات شديدة في العالم وأعقبته تظاهرات في شوارع عمان والقاهرة وتونس وبيروت وطهران.