صفحة الهلال الأحمر الليبي على فيسبوك.
استمرار البحث عن الضحايا إثر الإعصار دانيال في ليبيا.

اﻷمم المتحدة: 11 ألف و300 قتيل حصيلة ضحايا إعصار دانيال في درنة

قسم الأخبار
منشور الأحد 17 سبتمبر 2023

ارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات مدينة درنة في شرق ليبيا إلى 11 ألف و300 قتيل، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، السبت، في تحديث للحصيلة، ونشرته قنوات إقليمية عدّة.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن 10 آلاف و100 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين في المدينة المنكوبة. وأضاف التحديث أن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصًا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج درنة، بحسب وسائل إعلام.

من جهته، أعلن وزير الصحة في حكومة شرق ليبيا عثمان عبد الجليل، مساء السبت، تسجيل 3252 قتيلًا، بزيادة 86 قتيلًا عن الحصيلة السابقة قبل 24 ساعة.

وأكد مجددًا أن وزارته وحدها مخولة بإصدار أعداد القتلى، مشددًا على أن الأرقام المرتفعة التي توردها مصادر أخرى لا مصداقية لها.

في المقابل، أورد تقرير الأمم المتحدة أن "الأرقام التي أعلنها من المتوقع أن ترتفع، إذ تعمل طواقم البحث والإنقاذ بدأب للعثور على ناجين".

وأضاف تقرير اﻷمم المتحدة أنه بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار دانيال الذي ضرب شمال شرقي ليبيا "لا يزال الوضع الإنساني قاتمًا وخاصة في درنة".

وذكر التقرير أن المدينة تعاني مشكلة حادة فيما يتعلق بمياه الشرب، وقد أصيب 55 طفلًا على الأقل بالتسمم لشربهم مياه ملوثة.

ومن جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، العثور على جثث 3958 شخصًا والتعرف على هوياتهم، وقالت إن "أكثر من تسعة آلاف شخص في عداد المفقودين"، دون أن تحدد مصدر هذه الأرقام.

وخلفت عاصفة دانيال مئات القتلى والمفقودين في أكبر كارثة من نوعها تشهدها ليبيا منذ 40 عامًا، وتواصل فرق الإنقاذ والبحث عملها من أجل الوصول للمناطق المنكوبة التي غمرتها الفيضانات.

وتتفاوت التقديرات الرسمية حول أعداد المصريين الذين لقوا حتفهم في ليبيا جراء العاصفة دانيال، التي أسقطت آلاف القتلى، وارتفعت حصيلة الوفيات بين المصريين إلى 250 حالة، بحسب ما كشفه مكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا.