صورة نشرتها صفحة صوت الشارع المصري (فيسبوك)
وصول العاصفة دانيال الإسكندرية.

أكثر من 2800 ضحية للإعصار دانيال في ليبيا

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

توفي نحو 2800 شخص جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق ليبيا بسبب الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي ضرب البلاد فجر الأحد، وفق ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر طبية ليبية، وأورده موقع سكاي نيوز، في وقت أعلنت محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ القصوى لحين مرور العاصفة.

ووصل الإعصار دانيال السواحل الغربية والشمالية لمصر أمس، قادمًا من اليونان وليبيا، وسط توقعات من هيئة الأرصاد الجوية بوصوله إلى القاهرة اليوم، مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وكان المجلس الرئاسي الليبي أعلن، في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

 وقال البيان "شعورًا منا بالمسؤولية، ونظرًا للتداعيات الجسيمة للكارثة، نعلن تلك المدن منطقة منكوبة ونطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم".

وفي تصريح خاص للأناضول، قال عضو بغرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، إن "إجمالي الإحصائيات التي وصلت للغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغت 2800 وفاة".

وذكر المصدر أن "الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات، والوفيات بين من قضى غرقًا أو بسبب انهيار المباني السكنية".

وأكد أن "عدد العالقين في المناطق المنكوبة، والذين تجري حاليًا عمليات لإنقاذهم، وصل 7 آلاف عائلة"، إضافة إلى "عدد كبير من المفقودين لم يتم تحديدهم بعد لكون كثيرين لم يتم الإبلاغ عن فقدانهم وخاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية".

ولا تقتصر الخسائر البشرية على ليبيا وإن كانت الأكبر، إذ توفي نحو 11 شخصًا على الأقل في اليونان، فضلًا عن فقدان آخرين، كما تسبب "دانيال" في أضرار مادية ضخمة قدرت بمليارات الدولارات. وذكرت وكالة رويترز أن المئات ظلوا محاصرين الجمعة 8 سبتمبر، في منازلهم أو في أراض مرتفعة في منطقة سهل ثيساليا التي ضربتها السيول الناجمة عن الإعصار دانيال.