وزارة النقل
محطة قطارات الصعيد في بشتيل

السكة الحديد تنشئ أسوارًا خرسانية على خطوطها بمليار جنيه

أحمد أبو بكر
منشور السبت 26 أغسطس 2023 - آخر تحديث السبت 26 أغسطس 2023

خصصت الهيئة القومية لسكك حديد مصر نحو مليار جنيه لأعمال إنشاء أسوار خرسانية بطول 156 كيلومترًا على جانبي السكة بمختلف خطوطها، من إجمالي موازنتها الاستثمارية للعام المالي الحالي 2023 - 2024 المقدرة بحوالي 25.5 مليار جنيه، حسب مصدر مسؤول بالهيئة تحدث للمنصة.

وقال المصدر وهو عضو في مجلس إدارة الهيئة، إنهم وضعوا خطة لإحلال وتجديد وإقامة أسوار جديدة على جانبي السكة الحديد لمسافة 800 كيلومتر، خلال 3 سنوات، في نطاق الكتل السكنية، لزيادة معدلات السلامة ووقف ظاهرة التهرب من دفع قيمة التذكرة.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت ترميم الأسوار وإقامة أسوار جديدة بطول 156 كيلومترًا بتكلفة 950 مليون جنيه، على أن يتم استكمال المسافة وفقًا لميزانية الهيئة، مردفًا "بنعمل الأسوار في المناطق السكنية فقط، لكن الزراعية أو الصحراوية لا جدوى منها، تكلفة بدون داعي".

ويبلغ طول السكة الحديد 9570 كيلومترًا، مقام عليها 705 محطات، و1332 مزلقانًا، على مختلف خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري، والمخصصة لنقل الركاب والبضائع.

ونوه المصدر، إلى أن الهيئة أجرت دراسات خلال السنوات الماضية لحصر أطوال المناطق التي تحتاج إقامة أسوار لإلزام الركاب بالمرور عبر البوابات ودفع قيمة التذكرة، وكذلك عدد المعابر غير الشرعية على خطوط الشبكة التي تتسبب في كثير من حوادث القطارات.

وتابع "اكتشفنا نحو 100 منطقة مكشوفة مهدها المواطنون بشكل غير قانوني لعبور المركبات والمشاة"، موضحًا "الناس بتخرم الأسوار العادية التي نبنيها بالطوب لعمل معابر غير شرعية، بنضطر نبنيها تاني بالخرسانة عشان نقلل احتمالات الحوادث".

ولا تتوقف هيئة السكة الحديد، منذ إطلاق حملتها "سلامتك تهمنا"، عن تحذير المواطنين من خطورة إقامة المعابر العشوائية على امتداد خطوط السكة الحديد لما ينجم عنها من حوادث وإزهاق لأرواح المواطنين وتعطيل سير حركة القطارات.

وأوضح المصدر، أن الهيئة كثفت التعاون والتنسيق اللازم خلال الفترة الأخيرة مع المحليات لوضع اللافتات والعلامات الإرشادية الملائمة، على أن تقوم وزارة الداخلية الحراسة والتأمين المروري للمناطق المكشوفة بعد إقامة أسوار عليها.

وأوضح أنه سيتم إنشاء ممرات قانونية على مسافات متقاربة في المناطق السكنية لوقف ظاهرة خلق المعابر العشوائية، مبينا "سننشئ كباري مشاة وأنفاق للعبور، على مسافات تتراوح من 300 إلى 600 متر حسب الكثافة السكانية المستخدمة لها لتجنب قيام المواطنين بهدم جزء من تلك الأسوار للعبور منها فيما بعد".