رئاسة مجلس الوزراء- فيسبوك
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يتابع مشروع توسعة الطريق الدائري- أرشيفية

"النقل" تطرح جانبي الطريق الدائري على القطاع الخاص لمدة 20 عامًا

أحمد أبو بكر
منشور الأربعاء 23 أغسطس 2023 - آخر تحديث الأربعاء 23 أغسطس 2023

كشف مصدر بوزارة النقل، عن طرح أراض على جانبي الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بإجمالي مساحة 145 ألف متر مربع، على القطاع الخاص لاستغلالها بنظام حق الانتفاع لمدة 20 عامًا.

وقال المصدر وهو عضو بمجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والكباري، للمنصة، إن طرح الأراضي سيكون على مراحل خلال سبتمبر/أيلول المقبل، على أن يتم الاستغلال وتحديد سعر الانتفاع للمتر من خلال التفاوض المباشر مع الهيئة.

وأشار إلى أن المساحات متاح استغلالها لجميع أنواع المشروعات بعد تقدم المستثمر بدراسة للمشروع إلى الهيئة التي تتولى تقييمه، لافتًا إلى أن الانتفاع مدته 20 عامًا وبزيادة سنوية 10%.

ونوه بأن الهيئة تسعى لتعظيم مواردها المالية من الأراضي المتاخمة للمحاور المرورية التى تمر بمحافظات القاهرة الكبرى، ومنها الطريق الدائري، لتدبير احتياجاتها من حديد التسليح والأسمنت وإنجاز مشروعات توسعة الطرق.

ولفت إلى أن الهيئة تحاول إيجاد حلول أخرى، بخلاف ما تتحصل عليه من إدارة وتشغيل الطرق بمعرفة الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وتستكمل الهيئة العامة للطرق والكباري في الوقت الحالي، أعمال تطوير الطريق الدائري الذي يربط محافظات القاهرة والجيزة والدقهلية، وتشمل الأعمال زيادة عدد الحارات لتصبح 7 بدلًا من 4 في السابق، ورفع كفاءة 6 كبارى علوية، بتكلفة إجمالية تقترب من 20 مليار جنيه شاملة إنشاء محطات الأوتوبيس الترددي المقرر تشغيله على الطريق بداية العام المقبل.

وأردف بأن العوائد المالية التي تجمعها الهيئة من عملية الاستغلال، سيتم توظيف الجزء الأكبر منها في أعمال الصيانة المستمرة للطريق، مشيرًا إلى أن تكاليف الصيانة تضاعفت نتيجة زيادة الخامات خلال الفترة الماضية، ومن ثم لا بد من التوسع في آليات زيادة الموارد المالية وعدم الاقتصار على مخصصات الموازنة العامة للدولة.