موقع خريطة مشروعات مصر.
نافورة روكسي بعد التطوير.

محافظ القاهرة يقرر تحويل حديقة روكسي لمحال تجارية

محمد عادل
منشور السبت 29 يوليو 2023

نشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، اليوم، قرار محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، بتعديل خطوط التنظيم المعتمدة للحديقة أعلى جراج روكسي بحي مصر الجديدة، واعتماد استخدامها كخدمات تجارية إدارية لصالح المحافظة.

وينص القرار على إلغاء خطوط التنظيم السابق اعتمادها لقطعة الأرض، بما يشمل إلغاء الاستخدام السابق اعتماده لها كحديقة، واعتماد خطوط التنظيم الجديدة والخاصة باستخدام قطعة الأرض كخدمات تجارية إدارية لصالح المحافظة.

ويلزم القرار حي مصر الجديدة باستيفاء الموافقات اللازمة قبل إصدار التراخيص، وذلك بمراعاة ما تتطلبه الإدارة العامة لمرور القاهرة، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والالتزام باشتراطاتهم طبقًا للوائح والقوانين والاشتراطات المتبعة لمثل هذا الاستخدام. 

كما يُلزم القرار الجهات المختصة بالمحافظة بتحصيل حق الدولة طبقًا للوائح والقوانين المنظمة لذلك.

وفي يوليو/تموز 2018، كان أعلن إبراهيم صابر رئيس حي مصر الجديدة، الانتهاء من تطوير نافورة روكسي والحديقة المحيطة بها، بتكلفة تحملتها شركة جراج روكسي.

وبعدها، وتحديدًا في مارس/آذار 2019، افتتح محافظ القاهرة المرحلة الأولى من مشروع تطوير جراج روكسي، مؤكدًا أن المحافظة تقيمه على 4 طوابق تحت الأرض، وتشغل مرحلته الأولى مساحة 5000 متر مربع، بتكلفة حوالي 250 مليون جنيه.

ولاقى مشروع إقامة محال تجارية على الحديقة رفضًا شديدًا من سكان المنطقة في 2021، وتداولوا حينها بوست فيسبوك قالوا فيه "نحن سكان منطقة غرناطة بروكسي، نرفض إقامة مول أو أي إنشاءات فوق الأرض بالمكان الذي كان مخصصًا لإنشاء مرحلة أخرى من جراج روكسي تحت الأرض، حيث أن هذا الموقع كان حديقة ومتنفس لساكني المنطقة السكنية التي تتسم بالهدوء والجمال. نرجو إعادة الموقع لما كان عليه قبل الحفر، وهو حديقة، حتي نشعر أن الحكومة تحترم خصوصية وراحة سكان المنطقة".