مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة- إذن خاص للمنصة.
تنظيف أسفل المونوريل في مدينة نصر عقب واقعة استخدامه كسلخانة للذبائح.

أزمة الدولار تجبر "النقل" على تمديد فترة تنفيذ المونوريل عامًا إضافيًا

أحمد أبو بكر
منشور السبت 15 يوليو 2023

مددت وزارة النقل، فترة تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع المونوريل "العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر" لعام إضافي، بسبب نقص العملة الصعبة في السوق المحلية، وعجز الشركات العاملة في المشروع عن استيراد بعض المهمات اللازمة، وفقًا لمصدر مسؤول بمجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، تحدث للمنصة.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن المشروع سيتم افتتاحه وتشغيله نهاية العام المقبل 2024 بدلًا من أواخر العام الجاري، مشيرًا إلى أن هذا التأجيل هو الثاني، بعدما كان مقررًا افتتاحه أيار/مايو 2022، حسب تصريحات رئيس الهيئة القومية للأنفاق وقتها عصام والي.

وأضاف أن شركات المقاولات، وهي تحالف ثلاثي بين شركات بومبارديه العالمية للنقل، وأوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب؛ أنهت ما يقرب من 50% إلى 60% من الأعمال الإنشائية للأعمدة الخرسانية التي تسير عليها قطارات المشروع، الذي بدأ تنفيذه في أغسطس/آب 2019.

وأشار  إلى أن نسب تنفيذ محطات المشروع لا تتجاوز 25%، كما لا تتجاوز نسب تركيب الأنظمة الإلكترونية وأجهزة الاتصالات المركزية 5%، مردفًا "يستحيل نقدر نشغل نهاية العام الحالي، نحتاج عام آخر لإتمام الأعمال الإنشائية، وإتمام مرحلة أولى من المشروع، وافتتاحه للجمهور".

ولفت المصدر إلى أن القيمة الإجمالية لتنفيذ المشروع وقت توقيع الاتفاقية في 5 أغسطس 2019، بلغت 4.5 مليار دولار، ومتوقع زيادتها نتيجة فروق أسعار الخامات حاليًا، مضيفًا "استيراد الأنظمة وأجهزة الاتصالات في وقت نقص العملة الصعبة، وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى، يزيد الأمر صعوبة في إنجاز مراحله".

وأشار المصدر  إلى أن وزير النقل تواصل أكثر من مرة مع رئيس البنك المركزي حسن عبد الله منذ بداية العام الجاري، لتدبير احتياجات المشروع من العملة الصعبة، وبالفعل تم توفير 50 مليون يورو لاستيراد بعض مكونات المشروع، لكنها بالتأكيد غير كافية.

وأوضح أنه بداية من منتصف العام الماضي بدأ عجز الشركات العاملة في المونوريل عن فتح مستندات تحصيل في البنوك لاستيراد مستلزمات المشروع من الخارج، منوهًا بأن وزارة النقل تدرس حاليًا عدة مقترحات لتوفير المبالغ الدولارية المطلوبة، من بنيها "الاستلاف" من هيئة التسليح التابعة للقوات المسلحة.

واستكمل المصدر، أن الجدول الزمني للمشروع تضمن افتتاح المرحلة الأولى من مونوريل العاصمة الإدارية بطول 42.5 كيلومتر، بعدد 16 محطة في مايو 2022، والمرحلة الثانية بطول 11.5 كيلومتر وعدد 6 محطات في فبراير/شباط 2023، إضافة لافتتاح خط 6 أكتوبر قبل نهاية مايو 2023، بعدد 12 محطة، مؤكدًا أن هذا الجدول تم تعديله ليتم افتتاح المرحلة الأولى مطلع 2024، والباقي أواخر نفس العام، أو مطلع 2025.

ولا يعد المونوريل أول مشروع لوزارة النقل يتأخر تنفيذه بسبب أزمة الدولار، إذ سبق وقال مصدر مسؤول بالوزارة للمنصة، إن مشروع الأوتوبيس الترددي BRT يواجه أزمة توفير 50 مليون يورو لاستكمال تنفيذ أعماله، الأمر الذي سيؤدي بدوره لتأجيل موعد افتتاحه الرسمي للجمهور، والذي كان محددًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فضلًا عن تأجيل موعد افتتاح وتشغيل محطات الجزء الثاني من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق إلى نهاية العام الجاري.