سكرين شوت من قناة الميادين
احتجاجات في إسرائيل 11 يوليو 2023

عنف في شوارع تل أبيب.. إسرائيليون يقطعون الطرق والشرطة تطاردهم بـ"الخيالة"

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 11 يوليو 2023

شهدت إسرائيل احتجاجات واسعة، وقطع طرق رئيسية في البلاد، احتجاجًا على مشروع قانون يُقلل من "سلطات المحكمة العليا"، ويحد من قدرتها على مساءلة الحكومة، فيما اعتقلت الشرطة عددًا من المتظاهرين، وطاردتهم بـ"الخيّالة"، وخراطيم المياه.

وقطع محتجون إسرائيليون، الثلاثاء، طرقًا رئيسية في البلاد احتجاجًا على مشروع "الإصلاح القضائي"، المثير للجدل، الذي يتبناه الائتلاف الحكومي اليميني بقيادة بنيامين نتنياهو، والذي يحاكم بتهم فساد. وأغلق المتظاهرون الطريق السريع بين القدس وتل أبيب، في حين جرى نصب الخيام على طريق هرتسليا، الذي يربط يافا بتل أبيب.

وبحسب موقع الحرة، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عددًا من المتظاهرين، بعدما أغلقوا طرقًا حيوية في شتى أنحاء البلاد، كما استخدمت خراطيم المياه في محاولاتها لتفرقة المحتجين.

وتأتي هذه الاحتجاجات في أعقاب موافقة الكنيست الإسرائيلي، مساء أمس، مبدئيًا، على مشروع القانون.

اعتقالات داخل إسرائيل

والنص الذي تمت المصادقة عليه في قراءة أولى، يهدف إلى إلغاء إمكانية أن يفصل القضاء في "مدى معقولية" قرارات الحكومة. وتمت المصادقة على النص بـ64 صوتًا، وهو عدد نواب الائتلاف الحكومي، بينما صوّت نواب المعارضة، وعددهم 56 جميعًا ضده.

الخيّالة الإسرائيلية تطارد المحجتين الإسرائليين

وفي حين يُواجه المشروع معارضة شرسة، يزعم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أنه يرمي إلى إحداث توازن بين السلطات، عبر تقليص صلاحيات المحكمة العليا لمصلحة الكنيست.

وحذّر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، من أنّ إسرائيل "ستصبح أكثر عزلةً وانقسامًا، في حال إقرار قانون التعديلات القضائية"، بينما علّق الوزير عن حزب الليكود يوآف كيش، على الاحتجاجات بأن "ما يحصل إرهابٌ لن نخضع له".

ومن جهة، تحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، منع إسرائيل من إجراء إصلاحات سريعة لنظامها القضائي، حسبما أفاد سفير الولايات المتحدة لدى تل أبيب توماس نايدز.