مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة- إذن خاص للمنصة.
تنظيف أسفل المونوريل في مدينة نصر عقب واقعة استخدامه كسلخانة للذبائح.

توقيف جزار علق ذبائح على المونوريل في مدينة نصر

سيد عبدالصمد
منشور السبت 1 يوليو 2023 - آخر تحديث السبت 1 يوليو 2023

أكد مدير مديرية الطب البيطري في القاهرة الدكتور صبري زينهم، ضبط جزار قام باستغلال أحد أعمدة قطار المونوريل في عمل "سلخانة" لبيع اللحوم بحي شرق مدينة نصر، وحرر الحي ثلاثة محاضر ضد الجزار، وحولها إلى النيابة لمباشرة التحقيقات.

وقال زينهم، للمنصة، إن المحاضر تستند إلى ارتكابه تهم إتلاف ممتلكات الدولة من أعمدة وأرصفة وأسفلت بقيمة قدرها الحي بما يقرب من 112 ألف جنيه، إلى جانب إلقائه القمامة، والتعدي على الشارع بإقامة شادر يعيق حركة السير. 

وكانت صور انتشرت على السوشيال ميديا، لأحد الجزارين يدعى عبدالحميد سيد علي، بحسب ما أظهرته لافتة محله في الجهة المقابلة للمونوريل، وهو يستغل أحد أعمدة القطار باختراقه بواسطة قطعة حديد لعمل "سلخانة" لبيع اللحوم، مما أثار حالة من الاستياء والسخرية أيضًا.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري في القاهرة، إلى أنه تم إصلاح التلفيات بالعمود وتنظيف المكان المجاور، وإزالة التشوهات بأعمال المخالفة من حديد ومعدات، وعودة الوضع كما كان في السابق.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي عدد الأضاحي التي استقبلتها المجازر الحكومية خلال الأيام الثلاثة الأولى لعيد الأضحى بلغ 22 ألف 482 أضحية، تم ذبحها تحت الإشراف البيطري. 

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له التحدث للإعلام، إن عدد الأضاحي المذبوحة في المجازر الحكومية خلال الـ3 أيام الأولى من عيد الأضحى المبارك تجاوز الأعداد خلال العامين الماضيين، إذ بلغ معدل الذبح في 2022 نحو 19 ألف و500 رأس بالمجازر، فيما وصل في 2021 إلى 20 ألف و400 رأس، بحسب المصدر.

وأرجع المصدر، في حديث للمنصة، زيادة نسبة ذبح الأضاحي بالمجازر هذا العام إلى الوعي بأضرار الذبح في الشوارع من حيث الصحة والبيئة، كما أن الذبح بالمجازر مجاني ولا يكلف المواطنين والجزارين شيئًا.

وأشار المصدر أيضًا إلى تخوف الجزارين والمواطنين في حال ضبطهم وتطبيق العقوبة عليهم التي تتضمن الحبس والغرامة، وعلق أن غلاء الأسعار تسبب في حالة ركود جعلت الكثير يخشى الغرامة أو تحمل أي أعباء مادية.

ويطبق على محال الجزارة القانون رقم 281 لسنة 94، والقانون 53 لسنة 66، الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه، وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.  وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحى في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 94، وقانون النظافة 38 لسنة 1967 وقد تصل العقوبة أيضًا إلى 10 آلاف جنيه، طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.