سكرين شوت من فيديو - Baha'i International Community- تويتر
جانب من اقتحام اجتماع سنوي لللبهائيين

مسلحون حوثيون يقتحمون اجتماعًا للبهائيين اليمنيين ويعتقلون 17 شخصًا

مدحت صفوت
منشور الخميس 25 مايو 2023

اقتحم مسلحون من جماعة الحوثي اليمنية الاجتماع السنوي للبهائيين في صنعاء صباح اليوم الخميس، بحسب مقطع فيديو نشرته الجامعة البهائية العالمية، التي تمثل المجتمع البهائي في أنحاء العالم، عبر حسابها على تويتر مساء اليوم.

وأفادت الجامعة، التي نشرت فيديو يوثق عملية اقتحام من جماعة مسلحة للاجتماع، أن قوات جماعة أنصار الله (الاسم الرسمي للحوثيين) اعتقلت 17 شخصًا على الأقل من بينهم خمس نساء.

وأضافت أن المسلحين "داهموا منازل أخرى"، موضحًة أن المقطع المصور المشار إليه تم التقاطه أثناء بث الاجتماع عبر تطبيق زووم.

والجامعة البهائيّة العالميّة، هي منظّمة غير حكوميّة مسجلة لدى منظمة الأمم المتّحدة منذ عام 1948، وتتمتّع حاليًا بالصفة الاستشاريّة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي ECOSOC، ومنظّمة الأمم المتّحدة للطفولة UNICEF.

وبين عضو مكتب الشؤون العامة للبهائيين في اليمن نادر السقاف، في تغريدة على تويتر، أنه سيجري إصدار بيان صحفي وكشف بقية التفاصيل لاحقًا.

ونقل موقع يمن فيوتشر، عبر تويتر، الخبر، مشيرًا إلى أن الواقعة تأتي "في ظل استمرار اضطهاد أفراد هذه الديانة من قبل الجماعة الشيعية المدعومة من إيران"، بحسب وصفه.

وبحسب تقرير لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وصلت الديانة البهائية إلى المناطق الساحلية والجزر اليمنية في منتصف القرن التاسع عشر. ويمثل أتباعها، المقدر عددهم في اليمن بنحو ألفي بهائي، أقلية دينية تعرضت لتهديدات متزايدة منذ سيطرة جماعة الحوثيين المسلحة على العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأضاف التقرير، المنشور في يوليو/تموز 2021، أنه "منذ عام 2016، اعتُقل العشرات من البهائيين اليمنيين بتهم ملفقة، وسجنوا وحرموا من الإجراءات القانونية المستحقة لهم خلال محاكمات قضائية استمرت لسنوات، وصدر عنها أحكام بالإعدام في بعض الحالات".

وفي يناير/كانون الثاني من العام 2018، أصدرت إحدى المحاكم الخاصة التابعة للحوثي، حكمًا بإعدام المواطن اليمنى البهائي، حامد بن حيدرة، بسبب انتمائه للبهائية، وبتهمة "التخابر مع المؤسسات البهائية فى حيفا بإسرائيل"، وقررت إغلاق كافة المحافل والمؤسسات التابعة للطائفة، بحسب صحيفة المصري اليوم.

وكان ألقي القبض على بن حيدرة فى مقر عمله فى ديسمبر/كانون الأول من العام 2013.

ويقع المركز الروحي والإداري للعقيدة البهائية، والمعروف باسم المركز البهائي العالمي، بالقرب من جبل الكرمل في مدينة حيفا، في فلسطين المحتلة.