صورة من حساب المصرية للاتصالات على فيسبوك.

الحكومة تجني 120 مليون دولار من بيع حصة في المصرية للاتصالات

فريق النشرة
منشور الأحد 14 مايو 2023

نجحت المصرية للاتصالات في بيع 9.5% من أسهمها الخميس الماضي في السوق الثانوية للبورصة، بحسب البيانات التي أعلنتها وزارة المالية والبورصة المصرية اليوم.

والصفقة هي الثانية في برنامج الطروحات الحكومية، بعد بيع حصة من باكين في مطلع الشهر، والذي تعهدت به الدولة أمام صندوق النقد في اتفاق قرض أبرمته في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتأخر إصدار المراجعة الأولى لاتفاق قرض الصندوق، التي كان مفترض نشرها في منتصف مارس/آذار، لكن الحكومة عجلت بالتصريح بالتزامها بجمع حصيلة 2 مليار دولار من الخصخصة قبل نهاية العام المالي الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزارة المالية اليوم، إنه تم الانتهاء من بيع الشريحة الأولى من أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات في السوق الثانوي بالبورصة المصرية، بنسبة 9.5% يوم الخميس الماضي، مقابل 3.7 مليار جنيه(نحو 121 مليون دولار)، ومن المنتظر أن تبيع 0.5% إضافية خلال الأيام المقبلة. وتمثل الأسهم المطروحة 12.5% من نصيب وزارة المالية في الشركة.

ولا تزال الحكومة عاجزة عن جمع 10% من البرنامج الذي يفترض أن تنهيه قبل يوليو/تموز المقبل، إذ تمثل حصيلة المصرية للاتصالات نحو 6% من المبلغ وباكين أقل من 2%.