صفحة طريق نويبع- فيسبوك
الوضع الأمني في سيناء أصبح الآن مواتيًا لتنقل جميع المواطنين عبر طريق نخل

إعادة فتح طريق نخل بوسط سيناء لغير المسلمين

أحمد سعداوي بسمة فرج
منشور الأحد 14 مايو 2023 - آخر تحديث الأحد 14 مايو 2023

كشف مصدر أمني بوزارة الداخلية في جنوب سيناء، عن إعادة فتح طريق (القاهرة - نخل – طابا) بوسط سيناء لسير المصريين جميعهم باستثناء الأجانب، على مدار اليوم، بعد نحو 5 سنوات من حظر عدد من "الفئات" تشمل المواطنين غير المسلمين المرور عليه "لدواعِ أمنية".

ومنعت الأجهزة الأمنية في سبتمبر/أيلول 2018، سفر غير المسلمين، بما فيهم المسيحيين والبهائيين، والقضاة وضباط الجيش والشرطة والأجانب عبر طريق نخل، بسبب التهديدات الأمنية التي شكلتها الجماعات التكفيرية المنتشرة على الطريق منذ تلك الفترة، وإمكانية تعريض هذه الفئات لمخاطر التوقيف والقتل.

وقال المصدر اﻷمني للمنصة، إن الوضع الأمني في سيناء أصبح الآن مواتيًا لتنقل جميع المواطنين عبر طريق نخل، مشيرًا إلى أن "القرار الأمني لم يتضمن السماح للأجانب"، متحفظًا على الإدلاء بسبب منعهم من استخدام الطريق، وبسؤاله عن إمكانية مرور البهائيين أصحاب الشرطة في خانة الديانة في البطاقات الشخصية، أجاب "مفتوح لجميع الفئات ماعدا اﻷجانب".

يختصر الطريق زمن الرحلة من القاهرة لنويبع إلى 4 ساعات فقط بدلًا من 7 ساعات

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أنه جرى تقليص عدد الأكمنة الأمنية على طريق نخل من 12 إلى 6، مبررًا ذلك بأن الأجهزة الأمنية فرضت سيطرتها على الأوضاع في سيناء.

وذكر ثلاثة مسؤولون بشركات وي باص، وجو باص، ويلا باص، تحدثوا للمنصة؛ أنهم بدأوا قبل أسبوع تسيير رحلاتهم إلى نويبع عبر طريق نخل دون أي مشكلات، مشيرين إلى أن الطريق يختصر زمن الرحلة من القاهرة لنويبع إلى 4 ساعات فقط بدلًا من 7 ساعات.

وقال مسؤول بشركة وي باص إنه جرى التنبيه على منع نقل الأجانب عبر طريق نخل خلال هذه الفترة لحين تسيير عدد من الرحلات والتأكد من سلامتها، منوهًا بأن التعميم الذي وصل للشركات تضمن أيضًا أن تحمل كل سيارة ما لا يزيد عن 4 أفراد من تلك الفئات التي سمح لها مؤخرا بالمرور.

طريق يتسع الجميع

أما بشأن البهائيين المصريين، أشار المصدر المسؤول بشركة "يلا باص" إلى أن التعميم لم ينص على منع مرورهم من على الطريق، وقال "نقلنا قبل 3 أيام 11 بهائي من القاهرة إلى نويبع من غير مضايقات".

ويبيّن مسؤول شركة جو باص، أنه خلال سنوات إغلاق الطريق أمام المواطنين غير المسلمين كانوا يلجأون إلى طريق شرم الشيخ، ما يعني طول المسافة وزيادة ساعات السفر، أو اللجو إلى السفر الجوي، ما يعني ارتفاع التكاليف.

وقدر مسؤولو الشركات الثلاثة أسعار الرحلة بين القاهرة ونويبع من 300 جنيه إلى 320 جنيهًا للفرد الواحد، مشيرين إلى أن مواعيد السفر عادة ما تكون ليلًا لتناسب مواعيد حجز الفنادق.

وأعرب مسؤولو الشركات الثلاثة عن سعادتهم بالتصريح الأمني بسير جميع الفئات عبر طريق نخل الممتد بطول 400 كيلومتر من القاهرة، خاصة في ظل قرار لجنة تسعير الوقود الأخير المتعلق بتحريك سعر السولار، تجنبًا لزيادة تكلفة الرحلة على المسافرين.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في الرابع من مايو الجاري، زيادة سعر السولار بمقدار جنيه واحد للتر ليصبح سعر البيع في السوق المحلية 8.25 جنيه للتر.

في الشأن ذاته، قالت المستشارة الإعلامية لوزير السياحة والآثار نيفين العارف، للمنصة، إن الوزارة والهيئة العامة لتنشيط السياحة في انتظار قرار وزراتي الداخلية والنقل فيما يتعلق ببدء نقل الأجانب من خلال طريق نخل، إيذانًا بمخاطبة شركات السياحة وعددها 2000 شركة، لبدء نقل السياح عبر الطريق.

من جهة، قال أمين عام غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية أسامة عمارة، إن قرار تسيير الرحلات للأجانب أمر متعلق بموافقة الجهات الأمنية، وستنطلق بمجرد إصدار الموافقة عليها.

وأضاف عمارة، للمنصة، أن الغرفة هي الجهة المنوطة بمخاطبة شركات السياحة ببدء تسيير الرحلات عبر طريق نخل، لافتًا إلى أنها وجهت تعميمًا للشركات بنقل الفئات سالف ذكرها عبر الطريق.

وتابع "مع فتح الطريق ستعود الرحلات السياحية بكامل قوتها إلى طابا، وده يؤثر بالإيجاب على حركة السياحة الداخلية، ويخدم رحلات الحج البري من طريق القاهرة ثم النفق ونخل، وبعد ذلك إلى طابا ثم نوبيع وركوب العبارات إلى الأردن والمملكة العربية السعودية".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر أصبحت خالية من الإرهاب، بعد عشر سنوات من محاربته. وقال، خلال كلمة له أثناء احتفالية عيد الشرطة، "موضوع الإرهاب، نجحنا بنسبة كبيرة جدًا في إنهائه".