"التموين": ضريبة الذهب الوارد تصل إلى 11 جنيهًا

إسلام جابر
منشور الخميس 11 مايو 2023 - آخر تحديث الخميس 11 مايو 2023

كشف مساعد وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع إبراهيم عشماوي، أن ضريبة القيمة المضافة التي تحتسب على الذهب الوارد مع المصريين القادمين من الخارج،  تتراوح بين ستة إلى 11 جنيهًا على الجرام بحسب عيار المشغولية، وذلك ردًا على سؤال المنصة في مؤتمر صحفي بمقر الجهاز، اليوم.

وأعفت الحكومة المصرية القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية على الذهب الذي بحوزتهم، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة بقيمة 14% لستة أشهر. ولم يحدد القرار الكمية المعفاة لكل راكب.

وأكد مساعد وزير التموين، أن سعر جرام الذهب سيشهد انخفاضًا كبيرًا نتيجة لهذا القرار، وقال "استنوا وشوفوا التراجع اللي هيحصل بأسعار الدهب عندنا بفضل القرار ده".

ونوه عشماوي إلى عدم امكانية اتخاذ قرار حكومي بتحديد مصنعية الذهب في مصر، مؤكدًا ان المصنعية تخضع لمبدأ العرض والطلب ويحددها التاجر وعلى المواطن الاختيار ما بين التجار ليتعامل معه.

وشهدت الفترة اﻷخيرة تزايدًا في اضطرابات أسعار الذهب محليًا مقارنة ‏بالأسعار ‏العالمية في حالات غير مسبوقة لامس فيها سعر الجرام 21 الأكثر تداولاً في مصر حد ثلاثة ‏آلاف جنيه قبل ‏هبوط السعر مؤخرًا إلى نحو 2500 جنيه.

وقال عشماوي، إن السبب الرئيسي في زيادة سعر جرام الذهب مؤخرًا، كان الإقبال الهائل على الشراء ما أدى إلى تراجع المعروض في السوق.