"مدبولي": أفرجنا عن بضائع بـ5 مليارات دولار من أصل 15 مليار بالمواني المصرية

قسم الأخبار
منشور الاثنين 26 ديسمبر 2022 - آخر تحديث الاثنين 26 ديسمبر 2022

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إنه منذ اﻷول من ديسمبر/ كانون اﻷول الجاري حتى 23 من الشهر نفسه، جرى الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليارات دولار، من إجمالي بضائع بقيمة 15 مليار دولار بالمواني المصرية.

وأوضح مدبولي في مداخلة له خلال افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش، أن الحكومة عملت مع البنك المركزي والبنوك كافة في القطاع المصرفي، على الإفراج عن أكبر كم من البضائع في المواني، وتتبقى بضائع بقيمة 9.5 مليار دولار بالمواني حاليًا.

وقال "إجمالي البضائع في الموانئ تراوح ما بين 15 إلى 16 مليار دولار، وهذا الرقم فعلا كان موجودًا حتى آخر نوفمبر الماضي".

وتابع "جاهزون لإخراج بضائع خلال الثلاثة شهور المقبلة بما فيها شهر رمضان المقبل في حدود 4 إلى 4.5 مليار دولار، وفقًا لخطة موضوعة من قبل الحكومة في ضوء حرصها على عدم توقيف المصانع وعملية الإنتاج في الفترة المقبلة، وسوف نعلن أسبوعيًا قيمة ما يتم إخراجه".

وعانت المواني المصرية في الشهور اﻷخيرة من تكدس البضائع جراء أزمة نقص العملات الأجنبية اللازمة، في حين أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أن البنوك المصرية ستغطي الاحتياجات الدولارية لصالح الاعتمادات المطلوبة خلال أيام.

ومنذ شهور أصبحت الفجوة الدولارية، أي حجم النفقات التي تحتاجها البلاد خلال عام ولا تجد لديها موارد مالية لتمويلها، مصدرًا لقلق السلطات، خاصة وأنها تصل وفق تقديرات رسمية وغير رسمية إلى نحو 29 مليار دولار خلال العام.