"صندوق النقد" ينتظر "تحركات يومية" للدولار أمام الجنيه

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - آخر تحديث الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

يتوقع صندوق النقد الدولي رؤية تحركات يومية لسعر الصرف في مصر بنهاية الشهر الحالي بعد إلغاء الاستيراد من خلال الاعتمادات المستندية، بحسب رويترز.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير بالصندوق، بحسب إيكونومي بلس، أن صندوق النقد الدولي سيراقب تحول مصر إلى سعر صرف مرن بعد إلغاء شرط تمويل الواردات من خلال خطابات الاعتماد نهاية الشهر الجاري.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي على حزمة دعم مالي مدتها 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، قائلًا إنها تتضمن "تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن".

وقالت إيفانا فلاديكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر لرويترز "نعلم أن البنك المركزي لم يتدخل لضخ احتياطيات في سوق الصرف الأجنبي منذ أن توصلنا إلى اتفاق على مستوى الموظفين. لكننا نعلم أيضًا أنه لم يتم تسوية تراكم الواردات".

وقالت مصر إنها ستلغي قيود الواردات تدريجيًا بحلول نهاية الشهر الجاري. وسُمح للجنيه بالانخفاض السريع من 19.7 جنيه للدولار، لكن منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، كان التراجع هامشيًا إلى 24.7 جنيهًا.

وقالت هولار بمجرد رفع متطلبات خطاب الاعتماد، "ما نتوقع رؤيته هو تقلب يومي في سعر الصرف مشابه للتقلب الملحوظ في أنظمة أسعار الصرف العائمة بالفعل".

وتراجع سعر الدولار بالسوق الموازية أمس ليتراوح بين 28 و32 جنيهًا بعد حصول مصر على الموافقة النهائية لقرض صندوق النقد الدولي في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي. هذا إلى جانب قرار البنك المركزي بإمهال مصدري الذهب 10 أيام لتوريد حصيلة التصدير.

وقالت إيكونومي بلس إنها تتوقع أن يرتفع السعر الرسمي للدولار في الفترة المقبلة مع إتاحته في البنوك إلى 27 جنيهًا قبل أن يتراجع مرة أخرى إلى 24 جنيهًا.