تجديد حبس قيادي عمالي يساري 15 يومًا بتهمة الإرهاب

محمد زكريا
منشور الاثنين 31 أكتوبر 2022 - آخر تحديث الاثنين 31 أكتوبر 2022

قررت نيابة الدخيلة في الإسكندرية، الاثنين، تجديد حبس القيادي العمالي اليساري شادي محمد 15 يومًا بتهمة الإرهاب على خلفية نشاطه العمالي الذي توقف منذ العام 2019، حسبما أعلن محاميه محمد رمضان.

وقال رمضان الذي حضر جلسة تجديد محمد للمنصة، إنه طالب بإخلاء سبيل موكله، والمتهم بالانضمام لـ"جماعة الإخوان المسلمين"، وهي التهمة التي أبعد ما تكون عنه، كونه قياديًا عماليًا يساريًا، وعضو مؤسس بالمؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية.

وكان محمد، ألقي القبض عليه مطلع الشهر الجاري في كمين بمنطقة برج العرب، وألحق بالقضية رقم 10233 لسنة 2022 إداري الدخيلة بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.

وكشف رمضان في وقت سابق للمنصة، أن موكله تلقى قبل أيام من القبض عليه مكالمة هاتفية من شخص لم يسمه، يطالبه فيها بالتنازل عن دعويين قضائيتين كان رفعهما على شركة نايل لينين جروب بعد فصله منها عام 2019 بسبب دوره النقابي ومشاركته في تأسيس نقابة مستقلة للعاملين بالشركة، بدعوى أن "رئيس الشركة إيده طايلة وممكن يلفق لك اتهام".

ولم يتسن للمنصة الحصول على رد رسمي من الشركة، التي سبق وأن دخل عمالها في أبريل/ نيسان الماضي إضرابًا عن العمل احتجاجًا على إلغاء منحة بدل الغلاء، وتخفيض عيدية عيد الفطر من ألف جنيه إلى 500 جنيه، بحسب دار الخدمات النقابية والعمالية.

وتابع رمضان، أنه أثناء استقلال محمد الأوتوبيس التابع لعمله في أحد المصانع بمحافظته الإسكندرية، وصل سائق الأوتوبيس اتصال "برايفت نمبر" يطالبه فيه المتصل بتغيير مسار الأوتوبيس، وهو ما رفضه السائق، قبل أن يستوقفه كمين بمنطقة برج العرب، ويجري القبض عليه بدعوى وجود حكم قضائي صادر ضده في قضية تبدبد قائمة منقولات زوجية، ونقله إلى مقر الأمن الوطني في برج العرب ومنه إلى قسم الدخيلة.