"السادات" يدعو الرئيس لعدم الترشح في انتخابات 2024

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 19 أكتوبر 2022 - آخر تحديث الأربعاء 19 أكتوبر 2022

دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الرئيس السيسي لعدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2024.

وقال السادات، في بيان أصدره في الساعات الأولى اليوم الأربعاء، واعتمد عنوانه أسلوب الرجاء بصيغة سؤال استفهامي "هل يفعلها الرئيس؟"، إنه يتوقع أن يكتفي الرئيس السيسي بالسنوات العشر التي قضاها في الحكم وما حققه من إنجازات، وأن يعلن عدم نيته الترشح لدورة رئاسية جديدة.

وفي 2019 أجريت تعديلات دستورية جديدة على عدد الفترات الرئاسية المقررة لرئيس واحد ومدتها، أتاحت للرئيس السيسي الذي كان مفترضًا ألا يترشح للانتخابات الرئاسية بعد عام 2022، فرصة للبقاء في الحكم حتى 2030.

ولم يحدد السادات، الذي اقترب مؤخرًا من ملف الإفراج عن المسجونين السياسين، خلال البيان الذي اطلعت عليه المنصة، الأسباب التي دعته لمثل ذلك "الرجاء" الذي يعول في تلبيته على "زهد السيسي في الحكم" واكتفاءه بما "حققه من إنجازات"، غير أنه أكد في أكثر من موضع ثنائه على إدارة الرئيس في جميع ما اضطلع به من مهام جعلته "يضع اسمه بحروف من نور في تاريخ مصر المعاصر".

وختم رئيس حزب الإصلاح والتنمية بيانه المقتضب بفقرة تحمل في بعض معناها "التحذير" من مستقبل سياسي غامض ومتخبط إذ قرر السيسي عدم الترشح للرئاسة، بالإحالة إلى تداعيات الانتخابات الرئاسية في 2012، التي شابتها العشوائية، وانتهت بفوز الرئيس الراحل محمد مرسي بعد منافسة مع المرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق.