"جائزة أورورا" تستنكر منع المرشحة لها ماهينور المصري من السفر

قسم الأخبار
منشور السبت 15 أكتوبر 2022 - آخر تحديث السبت 15 أكتوبر 2022

استنكرت إدارة جائزة مبادرة أورورا الإنسانية اليوم السبت، منع المحامية والحقوقية ماهينور المصري، المرشحة ضمن القائمة النهائية للفوز بالجائزة من السفر لحضور حفل إعلان الفائز لدورتها عن عام 2022، المقرر عقده مساء اليوم بفينيسيا في إيطاليا.

وأعلنت المصري مساء أمس الجمعة، أن سلطات الأمن بمطار القاهرة أبلغتها بمنعها من السفر بقرار من النائب العام، وذلك أثناء توجهها إلى فينيسيا للمشاركة في حفل توزيع جائزة "أورورا الإنسانية" لعام 2022، التي وصلت ماهينور فيها للمرحلة النهائية.

وإلى جانب ماهينور، تضمنت القائمة القصيرة للجائزة التي "تتمثل مهمتها في التعرف على ودعم أولئك الذين يخاطرون بحياتهم أو صحتهم أو حريتهم في إنقاذ حياة أو صحة أو حريات الآخرين الذين يعانون نتيجة الصراع العنيف أو الجرائم الفظيعة أو الانتهاكات الجسيمة الأخرى لحقوق الإنسان"، الناشطة الأفغانية في مجال تعليم الفتيات جميلة أفغاني، واليمني هادي جمعان المفاوض بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية الرسمية.

واقتبس الحساب الرسمي للجائزة عن خطاب لماهينور، التي وصفها بمن "تعرضت للاضطهاد من الأنظمة الاستبدادية المتعاقبة في مصر"، تقول فيه "لا ينبغي أن نستسلم لأي ظلم في جميع أنحاء العالم. أعتقد أن البشر مخلوقات عظيمة وهم يستحقون أن يعيشوا حياة أكثر سعادة".

وأكدت ماهينور في تغريدة أنها فوجئت بذلك المنع، خاصة وأنها سألت في مكتب النائب العام قبل شهر عن سلامة موقفها من السفر ولم تجد ردًا بمنعها.