تأييد حبس 4 طلاب 15 يومًا في "معركة باتمان"

طارق جمال حافظ
منشور الخميس 18 أغسطس 2022 - آخر تحديث الخميس 18 أغسطس 2022

قرر قاضي المعارضات في محكمة الاستئناف أمس الأربعاء، رفض استئناف 4 طلاب أطلقوا دعوة ساخرة على فيسبوك لارتداء ملابس بات مان أمام محطة مترو حلوان الشهر الماضي، على قرار حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وأيدت المحكمة قرار حبسهم على ذمة القضية. 

وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين في 4 يوليو/ تموز الماضي، على خلفية مشاركتهم في دعوة ساخرة على فيسبوك حصلت على رواج كبير، وحملت اسم "معركة باتمان حلوان"، تقوم على ارتداء زي "باتمان" والتجمع أمام محطة مترو حلوان في 13 أغسطس/ أب الجاري لتحديد الفائز بلقب باتمان الحقيقي بعد أن يتصارعوا سويًا.

والمتهمون الأربعة الصادر قرار بتأييد حبسهم هم أنس محمود زهران، وكريم محمد رفعت، ومازن رضا، وإسلام نجدي.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت قبل يومين، حبس الشباب الأربعة لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية التي حملت الرقم 440 لسنة 2022، ووجهت إلى المتهمين تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

ولم توضح النيابة ما هي الجماعة الإرهابية التي اتهمت الشباب بالانضمام لها ولا طبيعة الأنباء الكاذبة التي نشروها.

وكانت مؤسسات حقوقية مصرية أصدرت بيانًا مشتركًا طالبت فيه السلطات المصرية بغلق القضية، وقالت في البيان أن حبس المتهمين يأتي على خلفية لائحة اتهامات واحدة تستند جميعها لتحريات الأمن الوطني.

وطالبت المنظمات بغلق القضية والإفراج الفوري عن جميع المتهمين، والتوقف عن توظيف تهم الانضمام لجماعة إرهابية ، دون تحديدها، ونشر أخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لمعاقبة كل من يشرع في ممارسة حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه، أو يشارك بالنقد أو التحليل في قضايا الشأن العام، بحسب البيان المشترك.