صفحة وزارة الإسكان على فيسبوك
أعمال إنشائية في إحدى مراحل سكن لكل المصريين بمدينة العاشر من رمضان

"الإسكان" ترفع حدود دخل المستفيدين من الوحدات المدعومة.. ومصدر: ندرس خفض الفائدة

منة محمد
منشور الأحد 20 أكتوبر 2024

رفعت وزارة الإسكان الحدين الأدنى والأقصى لدخل الفرد ضمن اشتراطات الحصول على وحدات مشروعات الإسكان المدعومة لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل، فيما تدرس خفض سعر الفائدة لوحدات سكن مصر إلى 18% بدلًا من 27% حاليًا، حسب مصدر بالقطاع العقاري بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لـ المنصة.

وبلغ الحد الأدنى لدخل المستفيدين من شقق "سكن لكل المصريين"، بالنسبة لشريحة منخفضي الدخل إلى 3500 جنيه بدلًا من 2700 جنيه في آخر إعلان، في حين بلغ الحد الأقصى 12 ألف جنيه شهريًا للأعزب، و15 ألف جنيه شهريًا للأسرة، مقابل 6 آلاف جنيه للفرد و8 آلاف للأسرة في آخر إعلان، بزيادة تقترب من 100%.

ورفعت وزارة الإسكان الحد الأقصى للمستفيدين من فئة متوسطي الدخل إلى 20 ألف جنيه شهريًا للأعزب و25 ألف جنيه شهريًا للأسرة، مقابل 13 ألف جنيه شهريًا للأعزب، و18 ألف جنيه شهريًا للأسرة، في الإعلان السابق، بزيادة تتراوح بين 38% و53%.

"الزيادة أتت استجابة لرفع الحد الأدنى للأجور والتغيرات السعرية المتوقعة في تكلفة البناء، التي ستتسبب في رفع سعر الشقة ليصل لــ700 ألف جنيه تقريبًا، وجار تحديد الرقم النهائي من قبل لجنة تسعير بقطاع التشييد في الوزارة، مقابل 530 ألف جنيه للوحدة في آخر إعلان نهاية 2023"، حسب مصدر مسؤول في صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي لـ المنصة.

ويتضمن الطرح المقبل 60 ألف شقة لفئة الدخل المنخفض ضمن "سكن لكل المصريين"، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل فيجري طرح 10 آلاف شقة بمساحات من 100 إلى 120 مترًا مربعًا.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الطرح المقبل لشقق متوسطي الدخل سيتضمن ارتفاعًا لأسعار الوحدات بنسبة لن تقل عن 50% مقارنة بآخر طرح في 2022، حتى للوحدات الجاهزة بالفعل والمبنية منذ فترة، لأن تكلفة البناء زادت خلال آخر عامين بنسبة كبيرة.

من جهته، أكد المصدر بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الدولة ممثلة في الهيئة تدرس تخفيض سعر الفائدة للوحدات التي تتيحها الهيئة ضمن سكن مصر لـ18% وتثبيتها طوال مدة التمويل "3 أو 5 أو 7 سنوات" بالتنسيق مع البنك المركزي، على أن تطبق أسعار الفائدة المخفضة على الطرح الجديد بدلًا من نسبة الـ27%، التي تصل لنحو 30% بإضافة الرسوم.

واليوم، أكد وزير الإسكان والمرافق المهندس شريف الشربيني، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، أن الوزارة تتجه لتطبيق شروط ميسرة للتمويل العقاري على مشروعات "سكن لكل المصريين" ضمن الطروحات الجديدة فقط، لأنها الوحيدة التي تنطبق عليها الشروط السعرية الملائمة، حيث تنخفض أسعار معظم الوحدات المطروحة بالمشروع عن مليوني جنيه، وتخاطب الشريحة الأولى من متوسطي الدخل المستحقين للدعم والمساندة من الدولة.

ومشروع "سكن لكل المصريين" هو مشروع إسكان مدعوم من الدولة يخاطب بالأساس فئتين للدخل، منخفضي الدخل والشريحة الأولى من متوسطي الدخل، ويعد امتدادًا لمشروع الدولة للإسكان الاجتماعي بمحوريه الاجتماعي لمنخفضي الدخل والمتميز لأصحاب الدخل المتوسط.