حساب Planet Of Memes على إكس
مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا، 14 يوليو 2024

محاولة اغتيال ثانية لترامب.. وهاريس: لا مكان للعنف في أمريكا

قسم الأخبار
منشور الاثنين 16 سبتمبر 2024

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي التابع لوزارة العدل الأمريكية، مساء أمس، فتح تحقيق في محاولة اغتيال ثانية للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للرئاسة دونالد ترامب، في ولاية فلوريدا، بعد شهرين فقط من محاولة اغتياله الأولى في بنسلفانيا.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن إطلاق نار وقع قرب ملعب جولف يملكه ترامب "يبدو أنه محاولة اغتيال"، لكن لم يصب ترامب بأي أذى في هذه الحادثة، بخلاف المحاولة الفاشلة السابقة التي أصيب خلالها بعيار ناري في أذنه اليمنى.

وأكد جهاز الخدمة السرية الفيدرالي، المكلف بحماية الرؤساء والمرشحين للرئاسة وبعض الشخصيات المهمة، أن واحدًا أو أكثر من عملائه فتحوا النار على مسلح تم رصده على أطراف ملعب الجولف الخاص بترامب، كما عُثر على بندقية من طراز AK-47 مع منظار، بالإضافة إلى كاميرا فيديو، حسب العربية.

"المشتبه به كان يقف على بعد خطوات من ترامب، لكن بملاحظته وإطلاق النار عليه فر هاربًا بسيارة سوداء اللون تمكنت السلطات من تعقبها وإلقاء القبض عليه"، كما يضيف جهاز الخدمة السرية.

وقال ترامب، في رسالة نشرتها سكاي نيوز "لا تخافوا! أنا آمن، ولم يصب أحد بأذى. الشكر لله".

وكان المتهم بمحاولة اغتيال ترامب أجرى مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز قبل عام، حيث أعرب رايان ويسلي روث، صاحب الـ58 عامًا، عن رغبته في القتال والموت في أوكرانيا، وحسب العربية، كشفت منشورات روث على إكس عن ميله إلى الخطاب العنيف في الأسابيع التي أعقبت بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عام 2022.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن على إكس "أطلعني فريقي على ما تحقق فيه سلطات إنفاذ القانون الفيدرالية باعتبارها محاولة اغتيال محتملة لترامب. هناك مشتبه به قيد الاحتجاز، وأنا أشيد بعمل الخدمة السرية وشركائهم في إنفاذ القانون على يقظتهم وجهودهم للحفاظ على سلامة الرئيس السابق ومن حوله".

من ناحيتها، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، على إكس "اطلعت على تقارير عن إطلاق نار قرب ترامب. العنف ليس له مكان في أمريكا".

وقال المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس في انتخابات الرئاسة جيه دي فانس، على إكس، إنه تحدث مع ترامب بعد إطلاق النار، وإن معنوياته كانت مرتفعة.

وتعرض ترامب، المرشح الرئاسي في الانتخابات الأمريكية المقرر عقدها في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لمحاولة اغتيال فاشلة يوم 13 يوليو/تموز الماضي، خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا، وقتها أكد المدعي العام المحلي ريتشارد جولدينجر مقتل منفذ الهجوم.

وينافس ترامب بصفته مرشحًا للحزب الجمهوري، هاريس، وقال في مارس/آذار الماضي، إنه إذا خسر انتخابات 2024 "فسيكون ذلك حمام دم للبلاد".