مجلس النواب
وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف خلال اجتماع اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، 13 يوليو 2024

دمج وإلغاء مواد للصفوف الثلاثة.. التفاصيل الكاملة لنظام الثانوية العامة الجديد

أحمد محمد
منشور الأربعاء 14 أغسطس 2024

قررت وزارة التربية والتعليم تقليص مواد الثانوية العامة إلى خمس مواد فقط، لكل شعبة، حسب مصدر قيادي مطلع على ملف تطوير الثانوية العامة، الذي سيعلنه وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف في وقت لاحق خلال مؤتمر صحفي اليوم.

وقال المصدر لـ المنصة إن الشعبة العلمية في شهادة الثانوية العامة سوف تتضمن مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والأحياء والكيمياء والفيزياء، وخروج مادتي اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا من المجموع.

ولفت المصدر إلى أن شعبة الرياضيات في شهادة الثانوية العامة سوف تتضمن مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات والكيمياء والفيزياء، وخروج مادتي اللغة الثانية والرياضيات التطبيقية من المجموع.

أما الشعبة الأدبية، فتتضمن مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء، بعد خروج مادتي علم النفس واللغة الأجنبية الثانية من المجموع، وفق المصدر.

وأشار القيادي في الوزارة إلى أن مجموع الثانوية العامة سوف ينخفض في الصف الثالث من 410 إلى 320 درجة فقط، على أن تكون اللغة الثانية مادة نجاح ورسوب، لكن لا تضاف إلى المجموع، كما الحال بالنسبة للتربية الوطنية والتربية الدينية.

وبخصوص الصف الأول الثانوي، ستُقلص مواده من 10 إلى 6 مواد فقط، بعد دمج بعضها معًا، لتصبح المواد الجديدة هي اللغة العربية، والإنجليزية والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق، بعد أن كان الطالب يدرس اللغة العربية واللغة الأولى واللغة الثانية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق.

وأوضح المصدر أن الصف الأول الثانوي سيشهد دمج مادتي الكيمياء والفيزياء، في مادة واحدة اسمها العلوم المتكاملة، وفي الصف الثاني الثانوي، ستدمج أيضًا الكيمياء والفيزياء في العلوم المتكاملة، وفروع الرياضيات في مادة واحدة، وهي الجبر والتفاضل وحساب المثلثات، مع خروج اللغة الثانية من المجموع وتحويلها لمادة غير مضافة سواء بالصف الأول أو الثاني الثانوي.

وتقرر تطبيق هذه التعديلات، ابتداءً من العام الدراسي الجديد 2024-2025، وفق المصدر، الذي أكد سهولة دمج بعض المواد مع بعضها، لا سيما وأن مناهج المرحلة الثانوية كلها موجودة على التابلت، أي أنها مناهج رقمية يسهل دمجها وتعديلها بدون خسارة طباعة الكتب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها الحكومة عن تغيير نظام الثانوية العامة، حيث كانت المرة الأولى في عهد الوزير الأسبق طارق شوقي عندما اقترح تطبيق نظام الثانوية التراكمية بحيث يكون المجموع النهائي للثانوية على الصفوف الثلاثة، لكن مجلس الشيوخ رفض المقترح بالأغلبية وتم تجميده.

وفي المرة الثانية، تحدث وزير التربية والتعليم السابق رضا حجازي عن مقترح خاص بتطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة، على أن تكون الامتحانات متعددة الفرص، وليس بنظام الفرصة الواحدة، لكنه رحل قبل تطبيق المقترح.