صفحة الاتحاد المصري للملاكمة على فيسبوك
رئيس الاتحاد المصري للملاكمة عبد العزيز غنيم برفقة اللاعبة يمنى عياد، 29 يونيو 2024

بسبب الوزن الزائد.. استبعاد ملاكمة مصرية من أولمبياد باريس

قسم الأخبار
منشور الأحد 28 يوليو 2024

استبعدت اللجنة المنظمة لمنافسات الملاكمة بدورة الألعاب الأولمبية، التي تستضيف فرنسا نسختها الـ33، اللاعبة المصرية يمنى عياد من مواجهات البطولة، بسبب الوزن الزائد.

وكان من المقرر أن تلتقي عياد مع الأوزبكية نيغينا أوكتاموفا، ضمن منافسات وزن 54 كيلو، قبل أن تُستبعد بسبب زيادة 700 جرام في وزنها عن الوزن القانوني للمنافسة.

وحمل رئيس اتحاد الملاكمة عبد العزيز غنيم المسؤولية للاعبة، وقال لـ"يلا كورة" إن "اللاعبة كان وزنها 54 كجم مساء الجمعة، في مقر البعثة، وهو الوزن المثالي لخوض المنافسات"، مؤكدًا تحويلها للتحقيق.

وتعد عياد، 21 عامًا، أول ملاكمة مصرية تبلغ الألعاب الأولمبية، بعدما تأهلت لنهائي بطولة إفريقيا العام الماضي، وفق سكاي نيوز.

وقال غنيم، إن "هذا الموقف يحدث لأول مرة في تاريخ المشاركات المصرية بالأولمبياد، لذا نشعر بغضب شديد".

وأضاف "تحملنا مبالغ مالية كبيرة لإعداد يمنى وهي لاعبة صاعدة وأمامها مستقبل واعد، لذا أرفض الحكم مسبقًا عليها. إذا أثبت التحقيق أنها مذنبة ستعاقب بالتأكيد لكن بما لا يؤثر على مستقبلها".

ويشارك الاتحاد المصري للملاكمة بـ3 لاعبين في أولمبياد باريس، عمر العوضي في منافسات وزن 71 كجم، عبد الرحمن عرابي في منافسات 80 كجم، يمنى عياد في منافسات 54 كجم.

وتضم البعثة المصرية 148 لاعبًا ولاعبة أساسيًا، و16 لاعبًا احتياطيًا، بإجمالي 164 لاعبًا في 22 رياضة، حيث تعد الأكبر في تاريخ العرب وإفريقيا خلال المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية، وفق يلا كورة.

وشاركت مصر في 22 دورة أولمبية من أصل 32، وترتيبها الأولمبي الـ53 عالميًا، وفقًا لعدد الميداليات المحققة، حيث حصلت على 38 ميدالية مقسمة إلى 8 ذهبية و11 فضية و19 برونزية.