مجلس الوزراء
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يعلن تفاصيل الشراكة بين الحكومة ومجموعة طلعت مصطفى لتنفيذ مشروع "ساوث ميد" بالساحل الشمالي، 2 يوليو 2024

شراكة بين الحكومة وطلعت مصطفى في الساحل الشمالي تستهدف إيرادات 35 مليار دولار

محمد إبراهيم
منشور الثلاثاء 2 يوليو 2024

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الثلاثاء، عن تفاصيل الشراكة بين الحكومة ومجموعة طلعت مصطفى القابضة لتنفيذ المشروع السياحي "ساوث ميد" بالساحل الشمالي الغربي، مقدرًا حجم استثمارات المشروع بنحو تريليون جنيه، ما يعادل 21 مليار دولار.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن المشروع يأتي في سياق تطلعات الدولة لتحويل الساحل الشمالي الغربي إلى وجهة للسياحة الأوروبية والخليجية.

وتوقع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، هشام طلعت مصطفى، أن يبلغ حجم المبيعات المرتقبة من المشروع نحو 1.6 تريليون جنيه ما يعادل 35 مليار دولار.

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أعلنت الحكومة عن صفقة لصندوق أبو ظبي السيادي لتطوير رأس الحكمة، باستثمارات تقدر بـ35 مليار دولار، التي ساهمت في تيسير أزمة شح النقد الأجنبي المتصاعدة منذ 2022.

وقال هشام طلعت إن قيمة حجوزات العملاء في المشروع خلال الـ24 ساعة الأخيرة بلغت 60 مليار جنيه، مضيفًا أن "المشروع يستهدف در عوائد دولارية كبيرة للدولة، وجذب السياح الأكثر إنفاقًا في العالم من دول أوروبا والخليج العربي، ودعم وتنشيط سياحة اليخوت في مصر".

وحسب طلعت مصطفى يقام المشروع على مساحة 23 مليون متر مربع، بطول شواطئ 8 كيلو مترات، ويضم مارينا دولية كبيرة، ويتوقع مصطفى أن يساهم المشروع في إضافة 2.4 تريليون جنيه إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت وزارة السياحة أعلنت أمس عن تحقيق إيرادات سياحية خلال النصف الأول من العام الحالي قدرها 6.6 مليار دولار، مع تسجيل معدلات قياسية في أعداد السائحين الوافدين.