حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إكس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع بعض قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، 20 مايو 2024

توتر بين واشنطن وتل أبيب أمس يطيح باجتماع هام غدًا

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 19 يونيو 2024 - آخر تحديث الأربعاء 19 يونيو 2024

أثار الفيديو الذي ظهر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو أمس، متحدثًا باللغة الإنجليزية، غضب المسؤولين في البيت الأبيض. وردت واشنطن اليوم بإلغاء اجتماع كان مقرر عقده غدًا الخميس للتشاور في عدة ملفات في مقدمتها إيران. يأتي ذلك في وقت يتصاعد التوتر بين تل أبيب ولبنان، حيث أقرت إسرائيل أمس "الخطة العملياتية" إذا ما تطور الأمر لحرب جديدة مع قوات حزب الله في جنوب لبنان.

وقال نتنياهو أمس في الفيديو، "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل"، مضيفًا بحسم "أعطونا الأدوات حتى ننجز المُهمة".

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي، عن مسؤولين أمريكيين اثنين، لم يسمهما، أن البيت الأبيض ألغى اجتماعًا أمريكيًا إسرائيليًا رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده غدًا الخميس، بعد فيديو نتنياهو. وكان من المفترض أن يشارك في الاجتماع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وأضاف الموقع، نقلًا عن المصدرين، أن كبار مستشاري الرئيس الأميركي أعربوا عن غضبهم من تصريحات نتنياهو، وأن الأخير تسلم رسالة بهذا المعنى خلال الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء مع المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين، ثم قرر البيت الأبيض أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس، حسب قناة الحرة.

الأمر نفسه أكدته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إذ نقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، قوله "بدلاً من الوفد الذي كان من المفترض أن يسافر إلى واشنطن بقيادة وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر (المقرب من نتنياهو والذي يتولى ملف العلاقات مع واشنطن)، لن يكون هناك سوى اجتماع بين رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان".

أما صحيفة يديعوت أحرونوت فقالت إن تصريح نتنياهو تسبب في "أضرار جسيمة" للعلاقات مع الإدارة الأمريكية. وقالت مصادر للصحيفة إن "القرار الأمريكي بإلغاء الاجتماع اتخذ في وقت كان فيه بعض المشاركين في طريقهم إلى واشنطن، أو هناك بالفعل".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، خلال مؤتمر صحفي أمس، "نحن بشكل عام لا نعرف ما الذي يتحدث عنه (نتنياهو). كانت هناك شحنة معينة من الذخائر تم إيقافها مؤقتًا".

وكررت ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق، بأنه لم يكن هناك "تغيير" في الموقف الأمريكي فيما يتعلق بالشحنة.

وأوقفت الولايات المتحدة الشحنة منذ بداية مايو/أيار الماضي، بالتزامن مع التهديد الإسرائيلي لاجتياح رفح، ورفض الإدارة الأمريكية لذلك. وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليارات دولار لإسرائيل.

وفي غضون ذلك، وافق جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس، على خطط عملياتية لهجوم محتمل على لبنان، وذلك عقب نشر حزب الله اللبناني، مقطع فيديو يُظهر ما قالت إسرائيل إنه لقطات لمواقع في إسرائيل منها مواني بحرية ومطارات بمدينة حيفا، على بعد 27 كيلومترًا من الحدود اللبنانية، وفق سكاي نيوز.

وقال جيش الاحتلال في بيان أمس، وفق فرانس 24، إن كبار المسؤولين العسكريين أجروا تقييمًا مشتركًا للوضع في القيادة الشمالية، وصادقوا على خطط هجوم في لبنان. وأكد البيان اتخاذ قرارات لتسريع استعدادات القوات على الأرض.

في سياق متصل، أعلن حزب الله اللبناني اليوم مقتل 3 من عناصره في غارة إسرائيلية على بلدة يارون جنوب لبنان.

من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر إكس، الأربعاء، إن القوات الإسرائيلية "تواصل قصف أهداف لحزب الله في لبنان. 

وأضاف أدرعي أنه خلال الليلة الماضية تم رصد عدد من مقاتلي حزب الله "يدخلون إلى مبنى عسكري في منطقة يارون والذي يستخدم كمستودع أسلحة".

وكانت الولايات المتحدة أرسلت أمس مبعوثًا إلى لبنان لمنع اندلاع "حرب أكبر" بين بيروت وتل أبيب.