صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية
السيسي في لقاء مدبولي، 3 يونيو 2024

السيسي يتمسك بمدبولي رئيسًا للوزراء ويكلفه بتشكيل حكومة جديدة

محمد نابليون
منشور الاثنين 3 يونيو 2024

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، في أعقاب تقديم مدبولي لاستقالة حكومته، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وتضمن تكليف السيسي أن تكون الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وحدد السيسي عددًا من الأهداف التي من المقرر أن تعمل الحكومة على تحقيقها "على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد".

كما تضمنت أهداف الحكومة المقبلة، وفق البيان الرئاسي، "تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي".

وتضمنت تكليفات السيسي للحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وكلف السيسي الحكومة الحالية بتسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

في غضون ذلك، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بيانًا، قال فيه إنه "شُرف بتكليفه من فخامة الرئيس، بتشكيل الحكومة الجديدة"، قائلًا "أتقدم بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس على تجديد ثقته في تولى المسؤولية كرئيس للوزراء الفترة المقبلة، وأعاهد سيادته ببذل أقصى الجهود لخدمة الوطن وأبنائه".

وعن التكليفات الرئاسية للحكومة الجديدة، أكد مدبولي "سيتم العمل على تنفيذها، فور الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد"، مقدمًا الشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع أعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة".

وتشكلت أول حكومة برئاسة مدبولي في 14 يونيو/حزيران 2018، خلفًا لحكومة رئيس الوزراء الراحل شريف إسماعيل، وجرى تعديلها للمرة الأولى في 19 ديسمبر/كانون الأول 2019، ثم جرى تعديلها للمرة الثانية في 13 أغسطس/آب 2022.