برخصة المشاع الإبداعي ويكيميديا
الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، 19 يوليو 2021

"مخبر" رئيسًا مؤقتًا لإيران.. و"ظريف" يتهم أمريكا بالتسبب في حادث مقتل الرئيس

محمد الخولي
منشور الاثنين 20 مايو 2024

تولى النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية محمد مخبر اليوم المهام التنفيذية للرئاسة، وقال في اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم، إنه "لن تكون هناك أي مشاكل في إدارة البلاد".

وينص الدستور الإيراني على تولي النائب الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، والتمتع بصلاحياته بموافقة قائد الثورة، في حال خلو منصب رئيس الجمهورية لأي طارئ سواء وفاته أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، حسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأعلنت الحكومة الإيرانية اليوم وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وبعض المسؤولين الآخرين، في حادث تحطم مروحية سقطت الأحد أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، في طريق عودتها من زيارة للحدود مع أذربيجان، لافتتاح سد "قيز قلعة سي" وهو مشروع مشترك بين الدولتين.

وفي تعليق على الحادث، اتهم وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف الولايات المتحدة الأمريكية بالمسؤولية عن تحطم المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ورفاقه، بسبب وقوفها وراء قرار حظر بيع الطائرات لبلاده.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، ألقى ظريف باللائمة على الولايات المتحدة في حادث المروحية "بحظرها بيع الطائرات لإيران"، مضيفًا "من المؤكد أن جريمة أمريكا ستُسجل في أذهان الشعب الإيراني والتاريخ الإيراني".

وتربط الرئيس المؤقت لإيران علاقة قوية المرشد الأعلى علي خامنئي، إذ كان عضوًا بارزًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام، وهو مجلس استشاري مهمته الأساسية تقديم الاقتراحات للمرشد عن مختلف شؤون البلاد، لكنه لا ينتمي لأي حزب سياسي، حسب بي بي سي، عن وكالة الأنباء تسنيم الإيرانية.

وأشارت إلى أنه كان ضابطًا بارزًا أيضًا في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، ولديه "سجل حافل بالأنشطة الثورية قبل انتصار الثورة الإسلامية في عام 1979، وسجل إداري بعد انتصارها".

وأدرج الاتحاد الأوروبي مخبر، في يوليو/تموز 2010، ضمن قائمة الأفراد والكيانات التي فرض عليها عقوبات واتهمها بالتورط في "أنشطة نووية أو أنشطة للصواريخ الباليستية"، وبعد مرور عامين رفع اسمه من القائمة، حسب رويترز.

في يناير/ كانون الثاني 2021  أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية مخبر ولجنة تنفيذ أوامر المرشد على لائحة العقوبات.

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف أنه سيتم تشكيل مجلس يضم رئيس البرلمان الإيراني ورئيس السلطة القضائية ومسؤولين آخرين لتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا، حسب وكالة أنباء مهر الإيرانية.

وأنهت فرق البحث الإيرانية، مهام عملها وعثرت على جثامين ضحايا الطائرة التي تحطمت أمس فوق منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بیرحسین کولیوند إن قوات الإنقاذ الإيرانية وطائرات مسيرة إيرانية نفذت عملية البحث بالكامل، وأنهم لم يتلقوا مساعدات خارجية للعثور على حطام المروحية، مؤكدًا أن العملية شارك فيها قوات إغاثية من مختلف الأجهزة.

فيما قال القائد بالحرس الثوري بمحافظة أذربيجان الشرقية العميد أصغر عباسقلي زاده مشاركة طائرة مسيرة من تركيا في عملية العثور على حطام المروحية، لافتًا إلى أن المسيَّرات الإيرانية هي التي نجحت في العثور على المروحية المحطمة.

وأعلن المدير العام للشؤون السياسية لمحافظة أذربيجان الشرقية، أن مراسم تشييع جثمان رئيسي ومرافقيه ستقام في تبريز غدًا الثلاثاء، حسب وكالة تسنيم.