UMN SDS - إكس
طلاب في جامعة كولومبيا ينظمون اعتصامًا جديدًا في ساحة الجامعة تضامنًا مع فلسطين بعد فض آخر، 23 أبريل 2024

استمرار احتجاجات دعم غزة في جامعات أمريكية وأوروبية.. وطلاب يحاصرون منزل نعمت شفيق

قسم الأخبار
منشور الأحد 5 مايو 2024

تواصلت احتجاجات دعم غزة في عدد من الجامعات الأمريكية والأوروبية، وعطل محتجون لفترة وجيزة، السبت، حفل تخرج بجامعة ميشيغان، بينما اشتبك متظاهرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا، واتهم مجلس طلاب جامعة كولومبيا الإدارة بتعريض سلامتهم للخطر، بعد استدعاء الشرطة لهم مرتين.

ويطالب الطلاب المحتجون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، ومن بينها شركات توريد الأسلحة، وأظهرت فيديوهات على إكس عشرات الطلاب يرتدون الكوفية الفلسطينية وقبعات التخرج ويلوحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيغان في آن أربور.

ووفق سكاي نيوز، استمر الحفل ورافقت شرطة الحرم الجامعي المتظاهرين نحو الجزء الخلفي من الاستاد، دون إلقاء القبض على أي شخص، حسب المتحدثة باسم الجامعة كولين ماستوني.

وفي جامعة فرجينيا قيدت شرطة مكافحة الشغب طلابًا قرب مخيم للمتظاهرين بقيود بلاستيكية، ووفق سكاي نيوز، اعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وامتدت التظاهرات خارج حرم الجامعة، إذ تجمع عشرات الطلاب، قبل يومين، أمام منزل رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، وهتفوا "عار عليكِ"، بعد استدعاء الشرطة لهم مرتين.

وظل الطلاب يصرخون خلال وقفتهم أمام منزل شفيق، ما قال عنه موقع الحرة إنه "تقليد متبع"، اعتاد الطلاب القيام به إيذانا ببدء الامتحانات النهائية في العام الدراسي، التي تأجلت بسبب الاحتجاجات المستمرة دعمًا لفلسطين.

وتحولت الصرخات هذه المرة من طقس متبع على مدار سنوات، إلى إشارة جديدة على رفض الطلاب للإجراءات التي اعتمدتها شفيق للتصدي للتظاهرات الداعمة لغزة.

والثلاثاء الماضي، داهمت شرطة نيويورك، حرم جامعة كولومبيا، وأخلت مبنى هاملتون هول، الذي تحصن فيه منذ مساء الاثنين طلاب مؤيدون للفلسطينيين، وألقت قوات شرطة نيويورك، التي قدَّر موقع الجارديان حجمها بالمئات، القبض على عشرات الطلاب، وهي المرة الثانية التي تقتحم فيها الشرطة الأمريكية جامعة كولومبيا، إذ اعتقلت الشهر الماضي 108 طلاب، بعدما استدعت شفيق، الشرطة لفض الاعتصام.

ونشرت الجارديان، أمس، بيانًا لمجلس طلاب جامعة كولومبيا، جاء فيه "شاهدنا في رعب مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب يقتحمون حرمنا الجامعي ويعاملون زملاءنا بوحشية. وفي اليوم التالي، استيقظ الطلاب على وجوه منتفخة ومعاصم مصابة بكدمات وتمزقات، وكلها نتيجة لمعاملة الشرطة غير الإنسانية"، وأضاف المجلس "الأسبوعان الماضيان تميزا بالاعتقالات الجماعية للطلاب المتظاهرين".

وخارج أمريكا، نظم طلاب في جامعة ترينيتي كوليدج دبلن في أيرلندا، وجامعة لوزان بسويسرا، اعتصامين، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي، وفق سكاي نيوز.

في دبلن، نصب الطلاب خيامًا، الجمعة، ما أجبر الجامعة على تقييد دخول الحرم الجامعي وإغلاق معرض كتاب كيلز، أحد أهم عناصر الجذب السياحي في أيرلندا، وأقيم مخيم الاحتجاج بعد أن قال اتحاد الطلاب إن الجامعة فرضت عليه غرامة قدرها 230 ألف دولار بسبب خسائر تكبدتها نتيجة احتجاجات في الشهور القليلة الماضية لا تتعلق فقط بالحرب في غزة.

وفي جامعة لوزان السويسرية، سيطر نحو 100 طالب على مبنى وقدموا عدة مطالب، من بينها إنهاء التعاون العلمي مع إسرائيل، وقال أحد المحتجين، السبت، "الفلسطينيون يموتون منذ أكثر من 200 يوم، لكن لا أحد يسمعنا".

وذكرت الجامعة أنها قد تسمح للطلاب بالبقاء في المبنى حتى يوم الاثنين، بشرط ألا يعطل ذلك العمل في الحرم الجامعي.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ212، الذي راح ضحيته 34 ألفًا و683 قتيلًا، إضافة إلى 78 ألفًا و18 مصابًا، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.